اقتصاد

تفاؤل وسط المقاولين الصناعيين بالنسبة لسنة 2017

أحمد بلحميدي الأربعاء 22 مارس 2017
industrie
industrie

AHDATH.INFO

عبرت نسبة 41 في المائة من المقاولين في قطاع الصناعات التحويلية عن تفاؤلهم بارتفاع الإنتاج خلال السنة الحالية. وحسب المسح الذي أجرته  المندوبية السامية للتخطيط على عينة من المقاولين في المجال الصناعي، للفصل الرابع من هذه السنة،  يعزى ذلك إلى التحسن المرتقب في أنشطة صنع منتجات أخرى غير معدنية. كما يرتقب جل المشغلين أن يشهد قطاع الصناعات الاستخراجية ارتفاعا في الإنتاج و استقرارا بالنسبة لغالبيتهم و ذلك بفعل تحسن إنتاج الفوسفاط.  أما قطاع الصناعة الطاقية، فيتوقع 71 من المقاولين استقرارا في الإنتاج نتيجة استقرارا إنتاج و توزيع الكهرباء و الغاز و البخار و الهواء المكيف. فيما أكد 93 في المائة النشيطين في قطاع الصناعة البيئية أنهم يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج.

وبالنسبة للفصل الرابع من السنة الماضية، أفادت المندوبية أنه فيما يتعلق بارتسامات أرباب المقاولات العاملة في قطاع الصناعة برسم الفصل الرابع من سنة 2016، أنه قد يكون إنتاج الصناعة التحويلية عرف ارتفاعا حسب 43 في المائة منهم و انخفاضا حسب 16 في المائة. و يعزى هذا التطور إجمالا إلى الزيادة في إنتاج أنشطة الصناعة الكيماوية، و صناعة السيارات، و العتدين، من جهة و إلى الانخفاض في إنتاج أنشطة الصناعات الغذائية و صناعة المشروبات من جهة ثانية. فيما اعتبر 71 في المائة من أرباب المقاولات عاديا دفتر الطلب لقطاع الصناعة التحويلية، و أقل من عادي بالسبة ل16 في المائة منهم.

و أوضحت المندوبية أن 83 في المائة من مسؤولي إنتاج قطاع الصناعة الاستخراجية اعتبروا أنه قد يكون عرف انخفاضا وذلك نتيجة تراجع إنتاج الصناعات الاستخراجيةالأخرى و ذلك بسبب تقلص إنتاج الفوسفاط.

أما فيما يهم قطاع البناء، فذكرت المندوبية أنه قد يكون عرف انخفاضا حسب 27 في المائة من أرباب المقاولات و استقرارا بالنسبة ل56 في المائة منهم. و يعزى هذا الانخفاض إلى التراجع الملحوظ الذي قد يكون سجل في أنشطة الهندسة المدنية.