السياسة

والي بنك المغرب : نحن مطمئنون للظرفية الاقتصادية التي يعيشها المغرب

أسامة خيي الأربعاء 22 مارس 2017
jwahri
jwahri

AHDATH.INFO - مكتب الرباط : فطومة نعيمي

توقع بنك المغرب أن يصل النمو الإجمالي برسم 2017، 4.3 في المائة( مقابل 1.1في المائة برسم 2016 )، وذلك ارتكازا على توقعاته المتعلقة بارتفاع إنتاج الحبوب ليصل إلى 78 مليون قنطارا بما ينتج عنه نمو في القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 11.5 في المائة  بخلاف سنة 2016، حيث بلغ إنتاج الحبوب 35 مليون قنطارا  فقط بسبب قلة الأمطار، التي سجلت أدنى نسبة تهاطل منذ ثلاثة عقود تقريبا.

كذلك، توقع بنك المغرب أن يسجل الناتج الداخلي الإجمالي غير الفلاحي ارتفاعا نسبته 3.4 في المائة برسم السنة الجارية

وقال بنك المغرب إن النمو الفلاحي برسم 2018، ومع فرضية تسجيل موسم فلاحي متوسط، سيعرف تباطأ لتصل نسبته 2.5 بالمائة مقابل تسجيل تحسن في الناتج الداخلي الإجمالي غير الفلاحي بنسبة 3.9  في المائة ، وتراجع النمو الإجمالي إلى 3.8 في المائة.

هذه المعطيات، قدمها والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري الثلاثاء 21 مارس2017 في ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس البنك الفصلي الأول برسم 2017.

وبدا عبد اللطيف الجواهري مطمئنا إلى حد كبير إلى الظرفية الاقتصادية، التي يمر منها المغرب، ارتكازا  وفق تأكيده على الأرقام والمعطيات، التي وصفها ب"الإيجابية". بل إنه قال " من حظنا والحمد لله  أننا تجاوزنا المأزق وأضحت الأزمة وراءنا ومثلما يقولون أمسك الخشب لدرء الحسد".

النظام المرن في صرف الدرهم هو الأنسب لامتصاص التقلبات الاقتصادية

بلهجة شديدة، رد والي بنك المغرب على الانتقادات الموجهة لقرار تحرير صرف الدرهم المغربي. وقال إنها الانتقادات المجانبة للصواب وغير المطابقة للحقيقة لأنها تعتبر هذا الانتقال من ضمن إملاءات صندوق النقد الدولي.

وأوضح عبد اللطيف الجواهري أن الانتقال من سعر قار إلى سعر مرن في صرف الدرهم هو قرار "يستند لدراسة موضوعية وعلمية دقيقة وليس قرارا ارتجاليا مملى من صندوق النقد الدولي مثلما قيل ". وشدد على أن هذا القرار، الذي بدأ التفكير فيه سنة 2010، تم تأخير الشروع في تنفيذه سبع سنوات إلى حين "توفر كافة الشروط الضرورية لإنجاح الانتقال . فقد انتظرنا إلى حين تحسن وضع رصيد العملة وتحسن عجز الميزانية وتمتين وضعية البنوك.. ". وأضاف موضحا :" انتظرنا التحسن التدريجي للمناخ الاقتصادي الداخلي  بما يسمح تنفيذ هذا الانتقال وتتبعه لتلافي الانزلاقات والهفوات المحتملة ".

وزاد عبد اللطيف الجواهري :"لقد هيئنا لهذا الانتقال على مراحل. وأما صندوق النقد الدولي فاستفدنا من خبرته التقنية ليس إلا".  وشدد على أن الانتقال إلى النظام المرن في صرف الدرهم  "رافعة أساسية لدعم كافة الإصلاحات". ونبه عبد اللطيف الجواهري إلى أنه النظام الأنسب، الذي يساعد على مواجهة التقلبات الاقتصادية العالمية، التي أضحت أشد حدة وأكثر تواترا من ذي قبل بالنظر إلى أنها الناجمة عن عالم المال، مثلما أكد وليس عن الاقتصاد الحقيقي مما يتسبب في صدمات اقتصادية قوية وفجائية في الآن ذاته.

وقال  عبد اللطيف الجواهري في هذا السياق، إن النظام القار في صرف الدرهم المعتمد حاليا "غيرملائم ولا يمتص التقلبات كما أنه لم يعد ملائما بالنظر  إلى السياسة الاقتصادية المنفتحة للمغرب، هو الذي وقع 56 اتفاقية تبادل حر وبالنظر إلى سياسته اتجاه بلدان دول إفريقيا جنوب الصحراء وتنويعه لشركائه، فكلها معطيات تفرض المرور إلى النظام الجديد الذي هو النظام المرن في صرف الدرهم".

بنك المغرب لا علاقة له بتأخر انطلاق عمل البنوك التشاركية

نفى عبد اللطيف الجواهري أن يكون بنك المغرب يتحمل أية مسؤولية في تأخر  انطلاق عمل البنوك التشاركية . وقال والي بنك المغرب إن  تأخر انطلاق عمل هذه البنوك " مشكل  يعود لأصحابها، على اعتبار أنهم المسؤولون عن تقديم الملفات القانونية الخاصة بتشكيل هذه الشركات لدراستها والبت في الترخيص لها علما أن مسلسل منح التراخيص ما زال مستمرا وما نزال ندقق في الشروط المتعلقة بهذه البنوك بما يضمن نجاعتها وفعاليتها من خلال عمل رصين ومتزن ومتكامل. ومتى أصبحت هذه المؤسسات جاهزة فنحن مستعدون وجاهزون أيضا ".

وكشف عبد اللطيف الجواهري، في هذا السياق، أن بنك المغرب منح ترخيصا أوليا لكل من البنك المغربي للتجارة والصناعة( BMCI) والقرض العقاري والسياحي( CIH) .

النظام التعليمي يحتاج إلى المراجعة ليستوعب احتياجات سوق الشغل

قال بنك المغرب في تقريره الفصلي الأول برسم2017، إن السنة الماضية تميزت  بفقدان صاف ل37 ألف منصب شغل وبانخفاض ملموس في معدل النشاط . وقد سجل المجال الفلاحي أكبر نسبة فقدان لمناصب الشغل بما يعادل  119 ألف منصب متبوعا بقطاع الخدمات ( فقدان 38 ألف منصب شغل) ثم قطاع البناء والأشغال العمومية ( فقدان 36 ألف منصب شغل) فقطاع الصناعة والحرف ( فقدان 8آلاف منصب شغل) .

وفي هذا السياق، نبه والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري إلى ضرورة  مراجعة النظام التعليمي ونظام التكوين المهني بما يستوعب متطلبات سوق الشغل. وقال عبد اللطيف الجواهري :"أنا مرتبك في ما يهم ارتفاع نسبة البطالة سيما في صفوف الشباب المتراوحة أعمارهم بين 15 و24سنة والتي ارتفعت إلى 41في المائة في ظرف سنة واحدة".

ودعا عبد اللطيف الجواهري إلى ضرورة مراجعة التكوين داخل المؤسسات التعليمية وكذا مراكز التكوين بما يساير التطور التكنولوجي والرقمي.

وأشار عبد اللطيف الجواهري إلى أن الحكومة المقبلة مطالبة بتخصيص حيز كبير من برنامجها لمراجعة النظام التعليمي والتكويني بما يستجيب للتغيرات والتطورات في مجال سوق الشغل ويساير الثورة التكنولوجية والرقمية

أيضا، وفي ما يهم تسجيل نسبة مرتفعة لفقدان مناصب الشغل في المجال الفلاحي مقارنة مع باقي القطاعات الأخرى، فذكر عبد اللطيف الجواهري  بعدم وجود علاقة ربط بين الجفاف وفقدان الفلاحة لمناصب الشغل، بالرغم من أنه نبه إلى أن الموسم الفلاحي لسنة 2016كان "كارثيا" وفق وصفه. وكشف أن بنك المغرب أنجز  دراسة ترصد على المدى الطويل تأثير الموسم الفلاحي على مناصب الشغل في قطاع الفلاحة. وهي الدراسة، التي بينت نتائجها غياب علاقة سببية بين فقدان مناصب الشغل وجودة الموسم الفلاحي . لذلك، يخلص عبد اللطيف الجواهري إلى صعوبة الربط بين قلة الأمطار وبين فقدان مناصب الشغل في القطاع الفلاحي.