أمنا الأرض

إقليم الحاجب.. تنظيم الدورة الثانية للمهرجان البيئي

شادية وغزو الثلاثاء 21 مارس 2017
HAJEB
HAJEB

AHDATH.INFO

تنظم جمعية الأوراش المغربية فرع الحاجب خلال الفترة ما بين 22 و 25 مارس الجاري المهرجان البيئي في دورته الثانية وذلك تحت شعار " الماء وإقليم الحاجب .. إرث وثروة ومسؤولية ".

وتروم هذه التظاهرة البيئية والإيكولوجية التي تنظم بشراكة وتعاون مع المجلس الجماعي لمدينة الحاجب والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب وعدة شركاء آخرين ترسيخ الثقافة البيئية الموضوعاتية لدى المواطنين خاصة التلاميذ والطلبة خدمة للشأن المحلي والجهوي بالإضافة إلى المساهمة في تغيير السلوكات والممارسات الخاطئة اتجاه البيئة والمحيط الإيكولوجي.

ويتضمن برنامج هذا المهرجان الذي يندرج تنظيمه في إطار النقاش العمومي المفتوح والهادئ حول قضايا البيئة لا سيما موضوع الماء وإشكالات تدبيره كأحد قضايا الشأن العام المحلي بإقليم الحاجب تنظيم عدة أنشطة وتظاهرات تصب جميعها في أهمية التحسيس بحماية الموارد المائية وصيانتها مع بحث ومناقشة أنجع التصورات لتدبير هذه الموارد على صعيد إقليم الحاجب.

وستعرف النسخة الثانية من هذا المهرجان تنظيم معرض للمنتجات التدويرية والاقتصاد الإيكولوجي مع تنظيم حملة لغرس الأشجار وأخرى للنظافة بمجموعة من الفضاءات والجماعات الترابية التابعة للإقليم.

وفي الشق الأكاديمي سيعرف المهرجان تنظيم ورشة حول موضوع " الماء وإقليم الحاجب " يؤطرها باحثون ومتخصصون في مجال تدبير المياه وحماية المحيط الإيكولوجي إلى جانب تنظيم حملة توعوية بالمؤسسات التعليمية وعرض أشرطة وتنظيم تظاهرات ومبادرات تحسيسية من أجل حماية المياه والموارد المائية السطحية.

وموازاة مع هذه الأنشطة سيتم تنظيم عمليات تشجير بمجموعة من المؤسسات التعليمية بالإضافة إلى القيام بزيارات ميدانية لبعض المواقع المائية المتواجدة بالإقليم وحملات لتنظيف هذه الفضاءات فضلا عن تقديم عروض فنية وثقافية.