اقتصاد

سلوى أخنوش تفتح أول متجر"ذكي" لمواد التجميل

أحمد بلحميدي الأربعاء 22 مارس 2017
اسم في الأخبار
اسم في الأخبار

AHDATH.INFO-متابعة

في خطوة هي الأولى من نوعها بالمغرب والعالم، أطلقت سلوى الإدريسي أخنوش رئيسة مجموعة «أكسال» متجرا ذكيا للجمال. الفكرة انبثقت، حسب  بلاغ للمجموعة،  من خلال رؤية امرأة الأعمال المغربية التي «فطنت إلى أن المغرب يمكنه أن يتميز بالابتكار وتقديم عرض مناسب يمكن الولوج إليه من قبل الجميع».

ووقفت سلوى الإدريسي أخنوش  شخصيا على تصميم المشروع، بالتعاون مع خبراء ومكاتب دولية للدراسات، قبل أن تسفر ثلاث سنوات من العمل المتواصل على إخراج المشروع إلى الوجود.

المشروع الذي  أطلق عليه اسم «yan one» تقوم فكرته على وضع لوحات إلكترونية ومرايا تفاعلية، تعمل باللمسة التفاعلية  بجوار  منتجات التجميل، مما يتيح للزبناء فرصة التعرف بشكل دقيق على خصائص كل منتوج ، إلى جانب الاستفادة من النصائح فيما يخص أشكال البشرة وأنواع الشعر، وكيفية الاستعمال.

كما يتيح المشروع فضاءات رقمية تقترح حلولا للتجميل في الوقت الحقيقة، ويمكنها تقاسمها عبر شبكات التواصل الاجتماعي، علما بأن منتجات المتجر الذكي تمت بلورتها بمختبرات عالمية بكل فرنسا وسويسرا  ومن الولايات المتحدة الأمريكية، في الوقت الذي تم إفساح المجال لتشكيلة من المواد المغربية التي تدخل في مكونات العلامة من قبيل زيت الأركان وزيت الصبار البربري.

المشروع سينطلق من مدينة الدار البيضاء، على مساحة تصل إلى 3500 متر مربع، فيما سيوفر 220 فرص شغل قار، لفائدة متخصصين في 30 مهنة في مجال التجميل، يقول البلاغ مضيفا بأن المشروع لن يقتصر على مدينة الدار البيضاء، بل سيشمل نقط بيع بعدد من المدن المغربية وحتى بالخارج.

للإشارة فإن اختيار  «yan one» كاسم للعلامة له دلالة ثقافية وعالمية. فكلمة «يان» تعني بالأمازيغية «واحد»، فيما تحيل كلمة «وان» على بعدها العالمي.