أحداث ديكالي

ماسيذكره عنه المغاربة: الأقوال "المأثورة" للسان عبد الإله !

أسامة خيي الاحد 19 مارس 2017
1482063546
1482063546

AHDATH.INFO- البيضاء - خاص

ما من شك أن رئيس الحكومة السابق عبد الإله ابن كيران خلق الفارق الأكبر في عالم التواصل السياسي بالمغرب. لقد أحدث ثورة في هذا المجال من خلال بصمه بأسلوب خاص يمتح من البساطة والدهاء والشعبوية والتهريج في الآن ذاته. وبعد ان اعتاد المغاربة  لعقود على خطابات خشبية ورسمية "لا تغني ولا تسمن" من مدبري شؤونهم العامة، "فجأهم" عبد الإله ابن كيران بخروجه عن هذا النمط "اللاتواصلي"، وجعل من "لسانه" علامته الرائجة في سوق الكلام السياسي وغير السياسي على حد سواء.

"لسان (ه) ما فيه عظم" كما يقول المأثور المغربي. فلام مجال  للتحفظ أوالتخشب، والرجل عاشق لعبارة "قولها وضحك عليها".. وحتى "ندم عليها " ( في كل مرة يقع في زلة ينبري  يوضح ويصحح ويتهم الآخر بعدم الفهم) .وطيلة رئاسته للحكومة، قدم بالملموس والمحسوس الدليل على عشقه لهذه العبارة .

لسانه، سوطه  الذي "يشير به" في كل الاتجاهات. لسان ماترك بعيدا ولا قريبا، صديقا ولا عدوا إلا و"كواه " بسلاطة ظاهرة أومغلفة بحسب الأوقات .

بين القفشات والنكت و"حشيان الهضرة".. تأرجح لسان عبد الإله ابن

وإذا كان المغاربة، البعض منهم وليس الجميع، هللوا لهذا الأسلوب المرتكز على القفشات، فإنه ومثلما يقول المأثور العربي "الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده". فما يبدأ قفشة سرعان ما يتحول إلى زلة. وما من شك أن عبد الإله ابن كيران بصم مروره من رئاسة الحكومة بعديد "قفشات" وكثير "زلات لسان" خلفها للذكرى .

وللنساء نصيب من سهام لسان عبد الإله ابن كيران

عبد الإله ابن كيران صنف النساء المغربيات صنفين في مجمل خطابه المتعلق بهن خلال الخمس سنوات من رئاسته للحكومة. فالصنف الأول يضم هؤلاء الأثيرات على فكره المحافظ والتقليدي وهن من وصفهن ب "الثريات". فيما يهم الصنف الثاني "اللي ما تيحشموش" ويضم النساء، اللواتي يحاججنه ويواجهن تسلطه الذكوري (على مستوى الخطاب على الأقل) . عكس خطابه استكانته وارتكانه للتنميط التقليداني في ما يهم أدوار النساء .  فهو مسالم وودود مع النساء المستكينات ومتحامل وعدواني اتجاه من ينازعنه القوة والسلطة والمعرفة.

ديالي كبير عليك

ميلودة حازب، رئيسة فريق الأصالة والمعاصرة في الولاية التشريعية السابقة كانت ضحية بذاءة لسان عبد الإله ابن كيران. وذلك، لما قال لها في ختام  إحدى جلسات المساءلة الشهرية بمجلس النواب بعبارة "ديالي كبير عليك" ردا منه على قولها له إن "حزب الأصالة والمعاصرة كبيرة عليك". وهو الرد، الذي أثار ضجة كبرى تم التنديد خلالها ب"سوقية" و"بذاءة" أسلوب ابن كيران اتجاه النساء سيما الفاعلات السياسيات منهم، الذي يتيغيى "ترهيبهن" و"تكميم أفواههن".

الثريات

كذلك، وفي إحدى جلسات المساءلة الشهرية، عمد عبد الإله ابن كيران إلى وصف  النساء بـ"الثريات" . وهو ما أثار غضب الفاعلات النسائيات سيما وأن خطاب رئيس الحكومة آنذاك عمد إلى المفاضلة بين النساء القابعات في بيوتهن وتلك اللواتي يخرجن إلى العمل . وقد فضل ربات البيوت على النشيطات اقتصاديا وفكريا واجتماعيا .. وردا على هذا الخطاب الذكوري والتقليدي، الذي ينسف صيرورة التطور الذي حققته النساء في المجتمع المغربي، عمدت مكونات الحركة النسائية إلى تنفيذ وقفة احتجاجية أمام البرلمان .

 إيلا قدرتي ديري عليا ثورة انتي ودوك الميا دالنسا اللي جمعتي

هذه هي عبارة، وجهها عبد الإله ابن كيران للنائبة السابقة عن حزب الأصالة والمعاصرة، خديجة الرويسي، وهو يستهزء من سؤالها عن حصيلة الحكومة بعد ثلاث سنوات من وجودها في ما يهم تفعيل المساواة والمناصفة. وقد استغل السؤال ليستهزئ من الوقفة الاحتجاجية، التي كانت نفذتها النساء احتجاجا على وصفه لهن ب"الثريات" في الجلسة الشهرية السابقة. ورد مستهزئا لما نبهته لعدم استعمال مصطلح "عيالات" حيث خاطبها قائلا بنبرة حادة :"إيه عيالات، عيالات ونص جابوا لاستقلال لهاد الوطن ما شي بحالكم نتوما حاضيين غي الشعارات تا الكلام ديالنا بغيتو تحكمو فيه . إيه حنا المغاربة تانقولو من ديما العيالات وهما عاجبهم الحال وفرحانين .. مشيتو الفرانسا وسمعتو المناصفة وجايين جايبينها بحال شي زرواطة تضربونا بيها .. راه ماعندكم فن تمشيو". ثم أضاف :" فاضحينا والله تفضحتونا ودرتو فضيحة فراسكم جايبين 100 امرأة قدام البرلمان . ضحكتوني .. وانتحداك الا قدرتي ديري ثورة النساء ضدي ونجحتي واللاه ما نبقا نحط الرجل فالسياسة".

كوني تحشمي شوية

هكذا خاطب عبد الإله ابن كيران المستشارة البرلمانية ثريا الحرش، عن الفريق الكونفدرالي، خلال إحدى جلسات المساءلة الشهرية. وكلما كانت تسعى المستشارة البرلمانية أخذ الكلمة للتعبير عن موقفها كان يمنع تدخلها. هذا، ونبهها إلى أنها تحمل لافتة مقلوبة حيث قال لها  "راها مقلوبة عندك".

ابن كيران، وبعد توالي الجدل مع المستشارة، خاطبها بالقول: "ديزولي ديزولي نتي ما كتعرفيش الديمقراطية .. حشمي شي شيويش، حشمي شوية وخليونا نحشمو حتى حنا".

انت زوينة عجبتيني

خلال ترأسه لحفل الإعلان عن المتوجات بجائزة "تميز للمرأة المغربية" في دورتها الأولى بتاريخ 26 مارس 2015، وبحضور زوجته، أبدى  عبد الاله بنكيران إعجابه بمقدمة الحفل نهاد الصنهاجي، التي اشتهرت في السابق ببرنامج "إليك"، حيث قال لها "عجبتيني بزاف واخا معرفتش سميتك".

وأكد عبد الإله ابن كيران في حوار مع المجلة الإماراتية "الرجل" في عددها لشهر يناير 2017،  بعيد تكليفه بتشكيل الحكومة بعد تشريعيات سابع أكتوبر2016، أنه لا يتحرج من مدح وإطراء النساء الجميلات . إذ قال :" أبدي إعجابي بالنساء بحضور زوجتي " . و يستطرد قائلا " تغزلي بالنساء فيه عفة وهو غير محكوم بنيات سيئة، فأنا أحب أن ألاطفهن وأتودد إليهن بقول جميل، يعبّر عن الثناء والاحترام ، وقد لا يخلو حديثي من مزاح ودعابة وفي حضور الناس".

الصاحبات غاليات والزوجات رخيصات

قال إن الزوجات حريصات على جيوب الأزواج بخلاف الخليلات . كلام عبد الإله هذا كان بمناسبة لقائه  مع أعضاء فريقي حزبه بمجلسي النواب والمستشارين في الولاية التشريعية السابقة بتاريخ 25  أكتوبر 2015، عندما تحدث عن النساء، مقسما إياهن إلى " خليلات مُكلفات"، و " زوجات رخيصات".

ولم يجد رئيس الحكومة من مثال للإشادة بأخلاق برلمانيي ومستشاري حزب العدالة والتنمية، غير علاقتهم بالنساء، مؤكدا أن سلوكاتهم التي أثنى عليها كثيرا، لا تتجاوز الزواج بأكثر من واحدة، وفي بعض الأحيان ثلاثة.

وأضاف الأمين العام للعدالة والتنمية  في ثنائه على "رجال" حزبه، قائلا :  "لم تفعلوا عجائب، ولا غرائب، ولم تشربوا خمرا، لا الغالية منها ولا الرخيصة، وكل ما عندكم هو زوجة". ويضيف : "المرا دائماً رخيصة، وغير مكلفة، والصاحبة دائماً مكلفة، لأنها تريد أن تأخذ منك كل شيء". ثم : "المرأة لا تكلف كثيرا لأنها تحافظ على أموال زوجها".

الراجل اللي يقول أنه غير راغب في التعدد يكذب

صرح عبد الإله ابن كيران في حواره مع مجلة الرجل الإماراتية في عددها لشهر يناير 2017  بشأن موقفه من التعدد حيث قال : «إذا قال لك أي رجل إنه غير راغب في التعدد فهو كاذب». وعلل  عدم زواجه بثانية بوفائه لزوجته نبيلة . وأشار إلى أن  زوجته ترفض التعدد كما هي الحال لدى باقي النساء . وأوضح قائلا : «زواجي بنبيلة وهي ابنة عمي، كان ثمرة حب شديد، وحين تقدمت إليها كان موقف والدها هو الرفض، لكنها تشبّثت بي، وهو ما يقتضي الوفاء مني لها و عدم الإساءة إليها». وقال إنه لم يقدم على الزواج مرة ثانية لأنه «لا أحب أن يشمت فيها أحد».

ها علاش شباط هبيل

"هبيل ديال فاس" هذا هو الوصف، الذي أطلقه عبد الإله بنكيران على الامي العام لحزب الاستقلال، حميد شباط. وفي إحدى التجمعات الخطابية قبيل الانتخابات الجماعية والجهوية برسم 4  شتنبر 2015، تهكم  عبد الإله ابن كيران على شباط وقال :  "قالو ليه خرج من الحكومة وغادي تطيح ونعطيوك رئاسة الحكومة انتا ولا شي واحد من حزبك، وهو لهبيل تيتيقهم وخرج مسكين".

وأضاف ابن كيران :"ما عرفتش آش واقع لأهل فاس حتى قابلين  على هاد السيد".  ثم أضاف :"من العيب  والعار أن يكون حميد شباط هو الأمين العام ديال حزب بحال الاستقلال . تخلات ملي ولا بحال هداك زعيم الاستقلال يا لخسارة الحزب .. آممتي آممتي .. حلوا ليه تلفزيون وصيفطوه الخارج.  مشا لباريس شاف برج إيفل، جا لفاس جمع الحدادة وقال لهم ديرو لي بحالوا .. يسحاب قجقولة هي برج إيفل الحمد لله للي باقي الحكام فالبلاد وحيدها علينا ".

سهام لسانه ضد "فرسانه" الفيسبوكيين


المداويخ والصكوعا

هكذا وصف عبد الإله ابن كيران نشطاء حزبه على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين كثفوا تدويناتهم مباشرة بعد تكليفه بتشكيل الحكومة بعد نتائج تشريعيات سابع أكتوبر 2016. أعضاء كتائب الحزب الفيسبوكية، أثاروا الضجة حولهم بسبب مضامين كتاباتهم وتدويناتهم الهجومية ضد خصوم الحزب وتدخلاتهم في تفاصيل تفاصيل ما يجري من مشاورات حول تشكيل الحكومة، التي كانت بالكاد انطلقت. وهو ما دفع بعبد الإله ابن كيران للتدخل لتطويق اندفاعيتهم واستدراك تبعاتها على الحزب وعليه شخصيا. وقد أصدرت الإدارة العامة للحزب مذكرة تدعو فيها أتباعها للانضباط للقواعد والضوابط  التنظيمية للحزب.

عبارات أثيرة على لسانه

عفا الله عما سلف

لعل من أبرز ما اشتهر به عبد الإله ابن كيران، في بداية ولايته السابقة،  قوله لعبارة "عفا الله عما سلف" التي استعملها خلال استضافته في برنامج "بلا حدود" على قناة الجزيرة  القطرية، ليعلن عزمع على عدم  "مطاردة الساحرات" ولا متابعة المفسدين في جحورهم وفق تعبيره.  وهي العبارة، التي أثارت الضجة ضده وتم اعتبارها علامة  تحول في خطابه السياسي يدشن لما بعد وصوله إلى أعلى رتبة في السلطة التنفيذية. وتم اعتبارها عنوان استكانة ومهادنة وأيضا انتقائية في مواجهة الفساد.

التماسيح والعفاريت

هي عبارة  داوم عبد الإله ابن كيران على استعمالها في خطاباته، للحديث عمن يعارضون أو يعرقلون قراراته الحكومية.وذات العبارة، أشهرها عبد الإله ابن كيران طيلة الحملة الانتخابية الممهدة لتشريعيات  سابع أكتوبر 2016،  حيث كان يردد في المهرجانات الخطابية التي يحضرها : "التماسيح والعفاريت لا يريدوننا في الحكومة المقبلة".

وكان كشف عبد الإله بن كيران، أنه يقصد بهذه العبارة "المشوشين"، واستعملها للمرة الأولى في فاتح ماي 2012 .

واش فهمتني  ولا لا

عبارة هي الأخرى بصمت خطاب عبد الإله ابن كيران. وظل يرددها  في لقاءاته وحواراته وأيضا خلال جلسات المساءلة الشهرية بالبرلمان.

انتهى الكلام

هو تصريح مقتضب ينهي به عبد الإله ابن كيران الخوض في مواضيع لا يروقه خوضها أو مواصلة الحديث في موضوع ما . فكلما رغب عبد الإله ابن كيران تبيان رفضه رفض  الخوض والحديث في موضوع ما، إلا وردد هذه العبارة كحكم يشهر بطاقة طرد للاعب غير منضبط . واعتاد عبد الإله ابن كيران ترديد عبارة "انتهى الكلام" عند نهاية كل جلسة مساءلة شهرية بالبرلمان .

التحكم

مصطلحه الأثير، الذي يلجأ إليه لينفي عن نفسه التقاعس عن الاستجابة لمطالب المواطنين في التغييرالإيجابي على جميع المستويات، سياسا واقتصاديا واجتماعيا. يواجه انتقاد المواطن ووصفه له بالخذلان، بالحديث عن "التحكم" ووجود "قوى التحكم الخفية" التي تعرقل بحسبه مسيرته وعمله الحكومي والسياسي.  وعادة ما يوظف هذه الكلمة لمهاجمة حزب الأصالة والمعاصرة وأمينه العام، إلياس العماري، ، الذي اتهمه غير ما مرة بممارسة التحكم والتدخل في شؤون الأحزاب السياسية.