اقتصاد

أكبر مصنع مغربي لزجاج السيارات سيكون بالقنيطرة

أحمد بلحميدي الأربعاء 15 مارس 2017
TAR_8262
TAR_8262

AHDATH.INFO - خاص - أحمد بلحميدي

تحت رئاسة مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة، وبحضور محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، شهدت المنطقة الصناعية بالقنيطرة، صباح اليوم الأربعاء مراسيم وضع الحجر الأساس لإنشاء أكبر مصنع لزجاج السيارات بالمغرب.

المشروع جاء ثمرة شراكة بين شركة «اندوفر» المغربية و«أ جي سي أوطوموتيف لأوروبا» الرائد العالمي في صناعة زجاج السيارات، و يرتقب أن يشرع المصنع في إنتاج أولى وحدات زجاج السيارات ابتداء من سنة 2019.

ويصل الغلاف المخصص لهذا الاستثمار إلى مليار و200 مليون درهم، كما سيمكن من أحداث 600 فرصة عمل، فيما تبلغ طاقته الإنتاجية 1،2 مليون مجموعة متكاملة للزجاج السيارات سنويا، مع تحقيق رقم معاملات خاص بالتصوير بمليار درهم.

وفيما عبر عن ارتياحه للثقة التي وضعها في المغرب أحد أكبر الفاعلين العالميين في صناعة الزجاج، أشار الوزير العلمي إلى أن هذا المشروع، يندرج في إطار المنظومة الصناعية الخاصة بشركة رونو، والتي أعطيت انطلاقتها تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس في شهر أبريل من العام الماضي، مضيفا في مداخلة له بالمناسبة، أن هذه المنظومات تهدف إلى تجميع الموردين حول المصنع، لرفع نسبة الاندماج في قطاع صناعة السيارات.

ومن جانبه، صرح حكيم عبد المومن المدير العام لـ«اندوفر» شريك «أجي سي» في المشروع، أنه لأول مرة بالمغرب ينشأ مصنع بهذا الحجم، يمكنه إنتاج وحدة زجاج السيارات متكاملة بكميات كبيرة.

وفضلا عن تزويدها لحاجيات مصنع رونو، والمقاولات الفاعلة في صناعة السيارات، فإن الوحدة الصناعية، ستتمكن كذلك من استقطاب الطلبات على زجاج السيارات من جنوب أوروبا وإفريقيا الشمالية، يقول من جانبه جون مارك مونيي المدير العام لـ«أوطوموتيف أوروبا».