مجتمع

انهيارات صخرية بين شفشاون والحسيمة

مجيدة أبوالخيرات الاثنين 20 فبراير 2017
FB_IMG_1487544417632
FB_IMG_1487544417632

AHDATH.INFO

‫أدت التساقطات المطرية المهمة التي شهدتها المناطق الشمالية من المملكة، ليلة السبت وصباح الأحد الماضيين إلى وقوع انهيارات صخرية جديدة، بالطريق الساحلية الرابطة بين مدينتي شفشاون والحسيمة، حيث أدت هذه الانهيارات إلى قطع الطريق الوطنية رقم 16بشكل مؤقت، على مستوى الشريط الساحلي الرابط بين الشاون والحسيمة، عند نقطة ترغة بمركز الجبهة التابع لإقليم شفشاون.

‫وحسب ما أفادت به مصادر مطلعة، فإن المقطع الطرقي ذاته، عرف انهيارات سابقة تسببت في غلق الطريق، الشيء الذي خلف شللا تاما في حركة السير والجولان، اضطرت معه العشرات من السيارات والحافلات إلى التوقف في طوابير لساعات طويلة تنتظر فتح الطريق أمام مستعمليها.

‫ وحسب تصريحات عدد من سكان المنطقة فقد هوت، بشكل مفاجئ، صخور كبيرة وسط الطريق بسبب انهيار كبير لجزء من الجبل الذي لا يبعد إلا بكيلومتر واحد عن ترغة.

‫وتأتي هذه الانهيارات بعد أشغال الصيانة التي باشرتها وزارة التجهيز والنقل على طول الطريق المتضررة في أكثر من مناسبة، حيث أصبح السكان، ومعهم الزوار الوافدون على المنطقة، بغرض السياحة، يبدون قلقهم بسبب رداءة الطريق الحديثة التدشين، رغم ما أنجز في المقطع المنهار من إصلاحات متتالية، نتيجة الانهيارات التي يعرفها هذا المقطع بين الفينة والأخرى، جراء انجراف التربة.

‫وقد عاش مستعملو هذا الطريق محنة حقيقية، اضطروا معها إلى تغيير الاتجاه عبر محاور بديلة، اضطروا لاستعمالها في انتظار فتح الطريق المقطوعة وإخلائها من الأتربة والحجارة المنهارة.