مجتمع

مراكش.. الحبس لعون سلطة مرتشي

مجيدة أبوالخيرات الاثنين 20 فبراير 2017
1318678887
1318678887

AHDATH.INFO - ‫إسماعيل احريملة

قررت هيئة الحكم بغرفة الجنح التلبسية بابتدائية مراكش، زوال يوم الجمعة الماضي، إدانة عون سلطة والحكم عليه بشهر واحد حبسا نافذا، في انتظار ما ستقرره مصالح ولاية مراكش في حقه من إجراء إداري.

عون السلطة الذي يعمل بجماعة سيدي غياث، تم ضبطه متلبسا بالجرم المشهود، وهو بصدد تسلم رشوة بقيمة 600 درهم من سيدة أجبرها على أداء المبلغ المذكور مقابل تمكينها من شهادة إدارية.

الضحية، التي أنهكتها ابتزازات المعني وفاض بها كيل مطالبه، قررت في لحظة إحساس بـ«الحكرة» كسر جدار الصمت وإعطاء القوس لباريها، ومن تم المسارعة إلى طرق أبواب النيابة العامة  وتقديم شكاية في الموضوع.

بإحالة القضية على مصالح الدرك، مرفوقة بتعليمات صارمة بضرورة إحاطة الموضوع بالمتعين من إجراءات، تم توثيق الأرقام التسلسلية للمبلغ المطلوب، لتتجه المشتكية محملة بـ«الغلة» صوب المكان المحدد للقاء بعون السلطة.

بمجرد تسلمه المبلغ، أحاطت به عناصر الدرك الملكي، التي كانت تتابع الوضع بسرية تامة، حيث اقتادته لمقر السرية للاستماع إلى إفادته في محضر رسمي، وبالتالي إحالته على النيابة العامة، التي ألقت بأوراق القضية في مرمى هيئة الحكم بغرفة الجنح التلبسية، ومثول عون السلطة بقفص الاتهام في حالة اعتقال، ليكون القرار إدانته والحكم عليه بالعقوبة المومأ إليها.

عنصران دركيان يعملان بسرية جماعة تاسلطانت، لم يكن حظهما أوفر من حظ عون السلطة السابق الذكر، بعد أن تمت محاصرتهما متلبسين بتسلم رشوة بقيمة 1200 درهم، أجبرا بعض مهنيي قطاع نقل البضائع والسلع على أدائها في إطار عملية ابتزاز فاضحة، حيث تم نصب فخ مماثل لهما ليقعا بدورهما متلبسين بالجرم المشهود.

قاضي التحقيق باستئنافية مراكش الذي عهد إليه بوضع فصول القضية تحت مجهر تحقيقاته، لم يتردد في إصدار قراره بإيداع العنصرين المتهمين خلف أسوار سجن الأوداية، والتحقيق معهما في حالة اعتقال، في أفق تحديد كل الظروف والملابسات المحيطة بإخلالهما بشرف المهنة، وارتقائهما هذا المرتقى الوعر في استغلال مهنتهما ووضعهما الاعتباري، لرشق الضحايا بسهام الابتزاز وفرض أتاوات ما أنزلت بها قيم واجباتهما المهنية من سلطان.