ثقافة وفن

تأسيس "رابطة ناشري إفريقيا الوسطى" بالدار البيضاء

سكينة بنزين الاحد 19 فبراير 2017
423dae4e2fba662ddbfdec3b3fb9ca63
423dae4e2fba662ddbfdec3b3fb9ca63

AHDATH.INFO- سكينة بنزين

جرى  أمس السبت 18 فبراير 2017 بالدار البيضاء، توقيع مذكرة تفاهم بخصوص تأسيس "رابطة ناشري إفريقيا الوسطى"، بحضور 22 ناشرا ممن تمت دعوتهم من طرف وزارة الثقافة إلى  الدورة 23 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

وتهدف هذه المذكرة إلى توحيد الجهود الوطنية على مستوى النشر، وتعزيز مهنية القطاع وضمان تداول الكتاب والتعريف به، في إطار المجموعة الاقتصادية لوسط افريقيا التي حضرت كضيف شرف لهذه الدورة، والمكونة من الغابون، الكامرون، تشاد، رواندا، أنغولا، الكونغو،بورندي، غينيا الاستوائية، جمهورية إفريقيا الوسطى،ساو تومي، جمهورية الكونغو الديمقراطية،برنسيب.

المبادرة جاءت تتويجا لعدد من اللقاءات التي جمعت وزارة الثقافة مع ناشري افريقيا الوسطى، وممثلي دور النشر بالمغرب، حيث تم تعيين مكتب مؤقت من طرف الأعضاء المؤسسين، بانتظار تقديم مشروع القانون الأساسي والنظام الداخلي لهذه الرابطة للمصادقة، خلال انعقاد المعرض الدولي للكتاب والفنون، بالغابون أبريل المقبل.

وقال بيان لوزارة الثقافة المغربية ،إن اختيار المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء للإعلان عن تأسيس "رابطة ناشري أفريقيا الوسطى" هو تعبير عن الدور الحيوي للمملكة المغربية في ترسيخ دعائم التعاون والتكامل في إطار البيت الأفريقي على مختلف الصعد.