السياسة

المالكي يمثل جلالة الملك في حفل تنصيب رئيس غامبيا

أسامة خيي الاحد 19 فبراير 2017
GP
GP

AHDATH.INFO  متابعة

مثل رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، جلالة الملك محمد السادس في الحفل الرسمي لتنصيب الرئيس الجديد لجمهورية غامبيا، فخامة السيد أداما بارو، السبت ببانجول.

وجرى حفل التنصيب الذي يصادف الاحتفاء بالذكرى ال52 لاستقلال غامبيا، بحضور رؤساء دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وعدد كبير من الشخصيات من عالم السياسة والسلك الدبلوماسي المعتمد ببانجول. وأدى أداما بارو، وهو ثالث رئيس لبلاده بعد داودا جاوارا (1970-1994)، ويحيى جامع الذي ظل في السلطة منذ سنة 1994، اليمين الدستورية يوم 19 يناير الماضي بسفارة غامبيا بدكار، أمام رئيس هيئة المحامين الغامبية شريف تامبادو، بحضور العديد من مسؤولي المنظمات الدولية والإقليمية.

وكان بارو (51 سنة) دعا بالمناسبة إلى الاتحاد والتجمع والعمل، ووعد بأن يحكم لما فيه مصلحة جميع الغامبيين وليس فقط من صوتوا له. وتوجه بالشكر إلى الدول والمؤسسات التي عملت من أجل حل الأزمة في غامبيا والتي نتجت إثر احتجاج الرئيس السابق يحيى جامع على فوزه في الرئاسيات.

وأعلنت اللجنة الانتخابية المستقلة بارو، الذي كان مرشح سبعة أحزاب من المعارضة، فائزا في الانتخابات الرئاسية لفاتح دجنبر المنصرم. وحصل بارو على 263 ألف و515 صوتا مقابل 212 ألف و99 صوتا لفائدة يحيى جامع، الرئيس المنتهية ولايته، و102 ألف و969 صوتا للمرشح الثالث كاندي ماما. وحصل بارو حسب النتائج الرسمية على 54ر45 في المائة من الأصوات.