ميديا

بالصور.. ابن كيران يحضر المجلس الوطني لنقابته

أسامة خيي الاحد 19 فبراير 2017
UNTM (12)
UNTM (12)

AHDATH.INFO  متابعة - صور العدلاني

انعقدت، السبت بسلا، الدورة العادية للمجلس الوطني للاتحاد الوطني للشغل، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، بحضور عبد الاله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية. وأكد محمد يتيم، رئيس المجلس الوطني للاتحاد، في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة المنظمة على مدى يومين، على ضرورة إبداع أسلوب جديد في العمل النقابي، وعلى تجديد الثقة النضالية النقابية "حتى لا نكون نسخة رديئة"، وذلك من خلال ربط العمل النقابي بمفاهيم أداء الواجب مع المطالبة بالحقوق وإبداء مطالب موضوعية قابلة للتحقيق.

واعتبر يتيم أن المشكلة اليوم تكمن في مصداقية ما يحمله المناضل النقابي من برامج وشعارات وخطابات، ومدى القدرة على تحويلها إلى ملفات مطلبية تروم تحقيق العدالة الاجتماعية والحريات والسلم الاجتماعي، وتحسين الأوضاع الاجتماعية للشغيلة.

 

 

وأضاف "على عاتقنا اليوم مسؤولية كبيرة، بإعادة الاعتبار للعمل النقابي واستعادة دوره كوسيط، ورسالته لتفعيل العدل في مفهومه الشامل، كممارسة أخلاقية من خلال التفاني في أداء الواجب".

من جهته، قال عبد الاله الحلوطي الأمين العام للاتحاد إن الحوار الاجتماعي يقتضي وجود حكومة سياسية منبثقة من إرادة شعبية عبر صناديق الانتخابات. وأشاد بمحطة 7 أكتوبر، التي يستشف من خلالها أن المملكة تشق بثبات طريقها نحو الديموقراطية ونحو إسماع صوت المجتمع.

كما ثمن الحلوطي تعيين رئيس الحكومة من الحزب الذي تصدر نتائج الانتخابات. مشيرا إلى أن المغرب تقدم خطوات في مجال الحريات النقابية رغم بعض المشاكل التي مازال يعاني منها العمل النقابي.

من جانبه، قال عبد الاله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن الحكومة سيرت الشأن العام خلال السنوات الخمس الماضية في إطار التعاون، مما شكل "فترة من أزهى الفترات التي عرفها المغرب".

وأبرز ابن كيران أنه تم تعيينه كرئيس للحكومة من طرف جلالة الملك يومين بعد انتخابات 7 أكتوبر، مما يمثل استجابة للمطلب الديمقراطي، داعيا إلى ضرورة تطبيق شعار "الواجبات بالأمانة والحقوق بالعدالة".

وأشاد من جهة أخرى برؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس تجاه إفريقيا، والتي تعبر عن أن مشروع المغرب لا يهم المغرب فقط بل كل إفريقيا.