أحداث ديكالي

جهاز ينتج الفواكه والخضراوات خلال أسبوع داخل البيت

سكينة بنزين الاثنين 05 ديسمبر 2016
cr0psnoxyaaguup
cr0psnoxyaaguup

AHDATH.INFO - وكالات

أنتج العلماء الفنلنديون جهازا صغيرا للمطبخ ينتج الفواكه والخضروات خلال أسبوع، وهو يتيح للمستخدم إنتاج الفراولة أو الموز في مطبخه.

أطلق العلماء من معهد الابحاث التقنية الفنلندي على الجهاز إسم "سيل بود CellPod "، ويقولون إنهم يجلبون المزرعة الطبيعية إلى مطبخ البيت باختراعهم هذا. وقال لاوري رويتر، من المعهد، إن تلوث البيئة في المدن عزز مساعي المعهد لإنتاج مفاعل صغير يجري فيه تحويل خلايا الثمار إلى ثمار كاملة خلال اسبوع، وبغض النظر عن شروط التنمية، وما إذا كانت حبات الفاكهة من المناطق الاستوائية أو الباردة.

وسر هذه السرعة في انضاج الفاكهة هو استخدم الخلايا من نوع "بي4" المستمدة من بذور هذه النباتات. ويؤكد المعهد أن الفواكه التي انتجت من المفاعل لا تختلف عن الفواكه الحقيقية في التركيبة والمحتويات والمنظر. ويعترف العلماء بأن مذاق هذه الفواكه يختلف قليلا عن طعم الفاكهة الطبيعية، لكنهم يتعاملون مع هذه المشكلة كقضية "تطور" بسيطة للجهاز تضمن طعما لذيذا لها في المستقبل.

وفضلا عن التعديلات المستقبلية الخاصة بطعم الفواكه، التي يفكر علماء المهد الفنلندي في ادخالها على"سيا بود"، يعدون بإنتاج نسخة ثانية من الجهاز تتيح للإنسان التحكم بكمية الضوء والحرارة، وبالتالي التحكم في سرعة نضوج ومحتويات حبات الفاكهة. ويبدو المفاعل النباتي الصغير مثل "مصباح منضدة" صغير، باعتراف العلماء، لكنهم سيدخلون تعديلات اضاف ة عليه. فالجهاز من الجيل الثاني سيكون أصغر وأكثر أناقة، وسيتم إنتاجه بالتعاون مع شركة فنلدنية أخرى من جهاز الطباعة المجسم (بثلاثة أبعاد). هذا يضمن للمستهلك مستقبلا خفض سعره بالتأكيد.