ثقافة وفن

زيزي.. (قصة قصيرة)

أسامة خيي الجمعة 28 أكتوبر 2016
zizi
zizi

AHDATH.INFO خاص - بقلم عيسى ناصري

 

_ هيّا عزيزتي. لا تخجلي..

_  ...

ــ إنّهم ينتظروننا.. سأخلع عنك الفستان.

الكلام آتٍ من الدّاخل، أسمعُه واضحا. وأنا جامِد، وأنا مُنحَنٍ، ساقاي يكبّلهما السروال، وأنا لم أُنْهِ تغوّطي بعد، عند زاوية النّوالة، أسمع الحديث،  أنصِت، وكلّي أُذُن. أتكوّم على رُكبتَيّ دون أن أجلس، أتقزّم، أتكوّم أكثر خشية أن يرانِي جلّول الواقِف هُناك. لقد أغلقَ دفة النوالة وظلّ يدخّن على بُعد خطوات مِنها. زحَفتُ كقزم، ثم كحنش إلى حيث أتوارى عنه. وأنا أزحف، أرى شقّا في الجدار البلاستيكي للنوالة، أُطلّ مِنهُ، عيني تنفُذ إلى الداخل، أصير عينا، كلي عين واحدة، أتسلل من الشّق، وعلى ضوء الشمعة، كنت أرى، مِن كَثَب أرى وأسمع.

كنت قد تركتُ أصحابي الصغارأمام الدار، يحركون أكتافهم الصغيرة، يقلدون الشبان المنخرطين في حمأة رقصة "أحيدوس". إنّه العُرس الذي انتظرناه، عرس الحاجّ ابن جارنا. رحت أبحث عن شيء آكله. لا أحد أبِهَ لجوعي ليلتها. وأنا أتسكع بين خيمة الطّبخ وغرف الدّار أرى "جلّول" يغدو ويروح، يذرع باحة الدار بِحزامٍ موَشّى على خاصرته في زهو وكأنّه العريس، قالوا إنّه "الوْزير"، لم أفهم كيف صار وَزيرا وهو راعي أبقار. خلف الخيمة، سرت قليلا في الظلام، وبجوار نوالة، أقعيت لأتغوط. كيف جاءني الغائط وأنا جائع، من المفروض أن آكل أولا حتى تجد بطني ماتتغوطه.

_ الآن وقد نزعت لكِ الفستان.. دعيني أساعِدُك

وأنا أنظر مِن شقّ الجِدار، وكلّي عين، أرى الحاجّ، لماذا ينادونه الحاجّ؟ فهو لا يصلّي ولا يرتدي ثيابا بيضاء مثل فقيه الجامع الحاج موسى الذي زار لالّة "مكّة" كما تقول أمّي. هو الحاجّ أمامي إذن، أراه بشحمِه ولحمه العاري. لماذا هو عارٍ هكذا، يستعدّ للاستحمام؟ وبالليل؟ لا، إنه يريد أن يحُج الآن على ضوء الشمعة. هناك امرأة تجلِس أمامه كأنّها تُصلّي، لعلّها" مَكّته" سيحج بِها عارِيا، وهل يحج الناس عُراة؟

التفتتِ المرأة، رأيتُ وجهها المُزيّن على ضوء ذبالة الشّمعة الرّاعشة، لم تكُن لالة "مكة" ولا عيشة قنديشة، إنّها فَطّومة.

آه يا فطّومة ماذا تفعلين هناك؟ ماذا يفعل بك الحاجّ؟ مُنذ مُدّة لمْ تلعبي مَعنا عِند النّبْع. كُنتِ تَحْمِلين أخاك الأصغر، لمّا يَبْكي، يطالبك بإلحاح: "زيزي، "زيزي"، فَتُلقِمِنَهُ ثديَكِ الكاعِبَ الأبيَض، أمام دَهشة البَنات وهن يتحسسن صدورهنّ الضامِرة. لا زلت أراك الآن وأنتِ تلعبِين الحَجَلة، تَقفِزين على المربّعات وثدياكِ يَقفِزانِ أيضا، أتذكر يوم سألتُك إن كان في ثدييك حليب، وأنت تضحكين قلتِ إنّ فيهما عسلا.

الحاج يستعِدّ ليتذوق العسل على ما يَبدو. "زيزي" فطّومة ينضح عسلا. لكن الحاجّ ليس صغيرا، إنّه في عُمْر أبيها. أَ يجوز هذا؟

فطّومة تبكي، إنّها تنتحِب

ـــ ما لك؟

_ ..

أفزعها القرد بصدره الأشعر. لكنّها لم تنظر إليه حتّى، رأسها إلى الأرض

_ ألستِ عذراء؟

_..

ما معنى " عز راء"؟ عز باء، عز تاء، عز ثاء..  ورحتُ أستظهر حروف الهجاء، أبتلِعُ بِها المَشهد الرّهيب مِن الألف إلى الياء. لقد هبّ الحاجّ إلى بِرنِسِه المُعَلّق، استَلّ الخنجَر مِن غِمد مَعقوف الرّأس. إلَــــهي.. سيذبحها. قلبي سيتوقّف. صرخَت فطّومة، صرختُ معها في صمت، سدّ فمَها بكفّه العريضة، سدّت يُمناي فمي المفغور، انحنى ليقول لها شيئا، وأنا أتساءل عمّا قاله حتّى سكتت وهدأت. مدّ ذراعَه أمامَهُ، وهو واقِف، وأنا  أنظر، وكلّي عين، وكلّي صدمة، شَرَط بالخنجر مِعصمَه، وراح يستقطر دمه على ثوبٍ أبيض..

ـــ أيْي.. واايي.. وامّيي..

ضربة موجِعة تلقّيتها من خلف، ضربة ثانية كِدتُ على إثرها أن أدخل مِن شِق الجدار مقذوفا فألحق بعيني المُتلصصة. إنّه جلّول "الوزير" اللعين.

ـــ أَجِي لْهْنا أوْلْد الـ ..

كنت قد هربت، وصلت إلى باحة الدّار، وأنا ألهث. نجوتُ مِن "الحلّوف"، لولا الضربة التي لا زال وقعُها يخزّ مُؤخرتي، وَجِيبُ قلبي يعلو يتجاوب مع هزّات الرّقصة: دْكْ دْكْ دْكْز دْكْ.. دائرةُ الرّقصة تتّسع، تهتز على ضوء المصباح الكهربائي الوحيد، تنفتِح بعد لحظة لاستقبال جَحْفل من النّسوة خرجن من الدّار تسبقهن الزّغاريد: لولو لولو لوييي لووي. حناجرهنّ تُلعلِع، تصدح بلغة لا أفقهها، تتقدّمهنّ أمّ العريس، على رأسها صينية مُغطاة بثوب أبيض شدّ نَحوه الأعين. لالّة خدّوج تتوسط الرقصة، تتمايل في زهو، تدور، والصينية فوقها تتأرجح في الهواء. ماذا يوجد في الصّينيّة؟ حلوى؟ ربّما حلوى من النّوع الرّفيع، بِمذاق العسل.. لالّة خدّوج تستلطفني دائما، ولن تُمانِع أن تؤثرني دون الأطفال، بِقطعة دسمة مممم.. ابتلعت ريقي وعيناي مُعلّقتان بحواف الصّينية المُتأرجحة.