ملفات الأحداث

في دراسة أولى من نوعها.. المغاربة يفضلون التعامل مباشرة مع مصلحة الزبناء ويبحثون دوما عن الجودة

أسامة خيي الاحد 23 أكتوبر 2016
numero-de-service-client
numero-de-service-client

AHDATH.INFO - الدار البيضاء - خاص - أنس بن الضيف

المستهلكون المغاربة يفضلون التعامل مع مصالح الزبناء بشكل مباشر. هي خلاصة من ضمن خلاصات أخرى وصلت إليها أول دراسة في المغرب حول علاقة المستهلك المغربي بالمقاولة، وخصوصا علاقة المستهلك بمصلحة الزبناء.

الدارسة قامت بها ESCDA Maroc، و KANTAR TNS، وشملت عينة من 1000 مستجوب عبر الهاتف، لا تقل أعمارهم عن 15 سنة، في الفترة الممتدة مابين 25 يوليوز و 18 غشت الماضي.

حسب الدراسة فإن 62 في المئة من المستجوبين استعانوا بخدمات مصلحة الزبناء خلال الـ12 شهرا الماضية.

المستهلكون المغاربة أيضا، حسب الدراسة، يفضلون التعامل بشكل مباشر مع مصلحة الزبناء، حيث أن 55 في المئة من المستجوبين يفضلون الانتقال إلى مصالح الزبناء والتواصل معها ووضع شكاياتهم وتساؤلاتهم بشكل مباشر، فيما يلجأ بعض المستهلكين إلى الإمايل ويشكلون 8 في المئة.

وكشفت الدراسة كذلك أن المستهلك المغربي، صار يبحث عن تجريب منتجات جديدة وموزعين وفاعلين جدد في مجال الملابس والمطاعم و التوزيع، والدافع وراء ذلك البحث عن الجودة في الخدمات المقدمة.

ويبقى أهم ما يغضب المستهلك المغربي حسب الدراسة هو تعامل مصالح الزبناء مع المستهلك بمنطق "سير حتى تجي"، أي منطق التسويف والتماطل، وهو ما يؤثر سلبا، حسب الدراسة، على اختيارات المستهلك وصورة المقاولة المنتجة للخدمة.