ثقافة وفن

تكريم أيمن زيدان وراوية والروخ في مهرجان مرتيل

عصام كرامة الاحد 23 أكتوبر 2016
aymane-zidne
aymane-zidne

ahdath.info - خاص - أحمد الدافري

كشفت اللجنة المنظمة للمهرجان الدولي للسينما المغربية والإيبيروأمريكية بمرتيل عن أسماء الفنانين الذين سيتم تكريمهم في الدورة العاشرة لهذا المهرجان، التي ستنعقد في الفترة ما بين 21 و26 نوفمبر المقبل، حيث تقرر الاحتفاء بالتجربة الفنية لكل من الممثل السوري أيمن زيدان، والممثلة المغربية فاطمة هراندي المعروفة باسم راوية، والممثل والمخرج المغربي ادريس الروخ.

ويُعد الفنان أيمن زيدان واحدا من ألمع نجوم المسرح والسينما والتلفزيون في العالم العربي،  تخرج من معهد الفنون المسرحية بدمشق سنة 1978، وبدأ مساره الفني ضمن فرقة المسرح القومي التي شارك معها ممثلا ومخرجا في العديد من الأعمال، قبل أن يلتحق بالمسرح الجوال ويصبح مديرا له.  وقد تعرف عليه جمهور الشاشة الصغيرة لأول مرة سنة  1983 في مسلسل "نساء بلا أجنحة" للمخرج مامون البني، قبل أن يثق فيه المخرج السينمائي السوري محمد ملص ويمنحه دورا أساسيا في فيلم "أحلام المدينة"، الذي تم عرضه ضمن "الفئة الموازية" لمهرجان "كان" سنة 1984. وتواصل نجم أيمن زيدان في السطوع من خلال مشاركته في العديد من الأعمال التلفزيونية الكوميدية والاجتماعية والتاريخية، من بينها مسلسل "الدغري" مع دريد لحام سنة 1992، ومسلسل "نهاية رجل شجاع" للمخرج نجدت إسماعيل أنزور عن رواية للكاتب حنا مينة سنة 1993، و"الجوارح" و"يوميات مدير عام ـ الجزء 1" سنة 1995، و"يوميات مدير عام ـ الجزء 2" سنة 2012، و"هولاكو" سنة 2002، و"باب الحارة ـ الجزء 6 والجزء 7" سنة 2014 وسنة 2015، و"حرائر" سنة َ2015.  

ويأتي تكريم الفنان السوري أيمن زيدان في إطار التقليد  الذي قررت إدارة مهرجان مرتيل أن يصبح عنصرا من مكونات فقرات هذه التظاهرة السينمائية، والذي يتمثل في الاحتفاء بشخصيات فنية مؤثرة، تناضل من أجل استمرارية الممارسة الفنية في بلدان تعيش شعوبها ظروفا صعبة.