ثقافة وفن

افتتاح الأيام الثقافية الأردنية بالرباط بمعرض للصور الفوتوغرافية وموسيقى تراثية

شادية وغزو السبت 22 أكتوبر 2016
jordanie
jordanie

AHDATH.INFO - و م ع

تم مساء أمس الجمعة بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط افتتاح الأيام الثقافية الأردنية، بمعرض للصور الفوتوغرافية وعرض للأزياء وموسيقى تراثية.

واستهل حفل افتتاح هذه الأيام الثقافية، التي تنظم خلال الفترة من 19 إلى 26 أكتوبر الجاري بعدد من المدن المغربية (الرباط ومكناس وسلا الجديدة والصخيرات)، بمعرض للصور الفوتوغرافية للفنان سامي الزعبي.

وتنقل هذه اللوحات الفوتوغرافية وجوها من الأردن وحرفا يدوية (صناعة الفخار والنقش على الحجر) ومشاهد طبيعية وفضاءات تراثية من مختلف مناطق البلاد من قبيل وادي رم (العروب)، وقلعة عجلون، والبحر الميت (شط الأملاح)، والبتراء (الدير، الخزنة)، وإربد (بركة العرائس، لواء الكورة)، وماديا (وادي زرقاء ماعين)، وجرش (ساحة الأعمدة، مدينة الآثار، البوابة الجنوبية)، وعمان (المدرج الروماني، جبل القلعة، وجسر عيدون)، وأم قيس (المدرج الجنوبي، بحيرة طبريا) وغيرها.

وتم تقديم فيلم وثائقي قصير عن المآثر الطبيعية والتاريخية والسياحية في الأردن، التي تم تصنيف بعضها ضمن عجائب الدنيا السبع الجديدة (البترا التي تم تشييدها قبل أزيد من ألف سنة). كما قدمت جمعية تنمية وتأهيل المرأة الريفية عرضا للأزياء التقليدية (العبايات) بمختلف أشكالها وتلاوينها مصحوبا بموسيقى فولكلورية أردنية عن كل منطقة من مناطق البلاد.

وحضرت الموسيقى والأغاني التراثية أيضا من أداء شابات السلط للفنون الشعبية، قبل أن يختتم الحفل بأداء المجموعتين الموسيقيتين الأردنيتين لأغنية “العيون عيني” هدية للجمهور المغربي. وفي كلمة لوزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي، أكد أن هذه الايام الثقافية الأردنية تندرج في إطار انخراط المغرب في دينامية الانفتاح على الثقافات الإنسانية، وتعزيز علاقاته الثقافية، مذكرا بالخصوص بالمشاركة المغربية في مهرجان جرش، والمشاركة الأردنية في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء. وشدد رئيس الوفد الأردني، محمد أبو سماقة، مدير المركز الثقافي الملكي والمدير التنفيذي لمهرجان جرش بالأردن، في كلمته، على جودة العلاقات الثقافية بين بلاده والمغرب، والتقارب الكبير بين البلدين على العديد من المستويات.

حضر افتتاح الأيام الثقافية الأردنية بالمغرب، بالخصوص ، سفير المملكة الأردنية الهاشمية بالرباط علي حسن الكايد وعدد آخر من السفراء العرب.

يشار إلى أنه سيتم يوم غد السبت بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية تقديم محاضرة لرئيس الوفد الأردني محمد أبو سماقة، بعنوان “الحركة الثقافية بالأردن”، وعرض شريط سينمائي، ويتم يوم 23 أكتوبر بمكناس ويوم 24 أكتوبر بسلا الجديدة ويوم 25 أكتوبر بالصخيرات عرض شريط سينمائي، فيلم وثائقي عن الأردن، وعرض أزياء، وسهرة موسيقية من الفولكلور الأردني.