ثقافة وفن

"من ذهب ونور " .. معرض فردي للفنانة التشكيلية نوال السقاط من 25 أكتوبر إلى 11 نونبر بالرباط

شادية وغزو الجمعة 21 أكتوبر 2016
%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%82%d8%a7%d8%b7
%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%82%d8%a7%d8%b7

AHDATH.INFO - و م ع

ينظم رواق أبي عنان بالرباط معرضا فرديا جديدا للفنانة التشكيلية نوال السقاط بعنوان "من ذهب ونور" والذي سيمتد من يوم 25 أكتوبر الجاري إلى غاية 11 نونبر القادم حيث ستقام تظاهرة "ليلة الأروقة" في دورتها الحادية عشرة. وسيدشن المعرض بحفل افتتاحي يوم 25 أكتوبر، ابتداء من الساعة السادسة مساء بالمقر الرئيسي لمؤسسة مجموعة القرض الفلاحي للمغرب من أجل الفنون والتراث والثقافة بساحة العلويين بالرباط.

وأوضح بلاغ للرواق أن نوال السقاط تعد "من بين أبرز الفنانين التشكيليين الذين طبعوا الفن التشكيلي المغربي المعاصر ببصماتهم الخاصة، وقد أبانت المعارض الفردية والجماعية التي شاركت فيها، إضافة إلى تنوع مجالات إبداعها من رسم وتشكيل ونحت، عن حس متميز يتلمس المادة والتركيب والألوان تعبيرات تعكس نضجا فنيا واضحا وإحساسا إنسانيا دافقا". وأضاف البلاغ أن "لوحاتها تمتح شعرية متفردة من استعارة أضواء وظلال ترسم أفقا إبداعيا عبر تزاوج ذكي وحساس بين التعبيري والتجريدي"، مشيرا إلى أن أعمالها "تسهم في تطور وغنى وتنوع الممارسة التشكيلية في المغرب مما جعل لوحاتها ومنحوتاتها تلقى إقبالا مهما من طرف هواة اقتناء وجمع الأعمال الفنية بالمغرب وخارجه. كما أن مؤسسات عديدة اقتنت أعمالها لتضمها إلى مجموعاتها".

وعرف المسار الحافل لنوال السقاط ، حسب المصدر ذاته، تتويجا مهما السنة الفارطة حيث أقامت معرضا فنيا بفضاء تاريخي عريق وهو باب الرواح تحت إشراف وزارة الثقافة، كما بيعت لوحاتها بالمزاد العلني الشهير دروو وغيشوليو بباريس سنة 2015.