السياسة

الأرجنتين تطالب العراق بتسليمها وزير خارجية إيران السابق

سكينة بنزين الجمعة 21 أكتوبر 2016
2
2

AHDATH.INFO - وكالات

طالب قاض أرجنتيني العراق أمس الخميس بتسليم وزير الخارجية الإيراني الأسبق علي أكبر ولايتي أحد المتهمين في الاعتداء الذي استهدف مصالح يهودية في العاصمة الأرجنتينية في 1994، كما ذكر الموقع الإلكتروني لوزارة العدل الأرجنتينية.

وقالت الوزارة في بيان أن القاضي المكلف هذه الاعتداءات رودولفو كونيكوبا كورال يطلب من سلطات العراق توقيف الوزير السابق "من اجل تسليمه"، موضحا انه "علم من الصحافة الدولية ان المتهم توجه مساء الأربعاءالى بغداد".

وولايتي المستشار الدبلوماسي الحالي لمرشد الجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي، مستهدف بمذكرة للشرطة الدولية لتوقيف افراد ملاحقين.

وكان انفجار دمر في 18 يوليوز 1994 مبنى جمعية تضم المؤسسات اليهودية الأرجنتينية الرئيسية وأسفر عن سقوط 85 قتيلا و300 جريح. وبعد 22 عاما لم يتم توقيف أي متهم في إطار هذا الإعتداء الذي يعد الأكثر دموية في تاريخ البلاد.

وولايتي هو أحد المسؤولين الحاليين أو السابقين الايرانيين الذين تتهمهم الارجنتين بتدبير هذا الاعتداء، وبينهم الرئيس الاسبق اكبر هاشمي رفسنجاني.

وفي مقابلة مع قناة "يس5ان" التلفزيونية الأرجنتينية، نفى ولايتي الاتهامات التي تستهدف بلده مؤكدا انها "لا اساس لها وخاطئة". كما وصفها بانها "اكاذيب".