السياسة

رسالة المتوسط وإفريقيا: الزيارة الملكية لرواندا تعد بعلاقات اقتصادية وتجارية مستدامة بين البلدين

أسامة خيي الجمعة 21 أكتوبر 2016
maroc-rwanda-9
maroc-rwanda-9

AHDATH.INFO و م ع

كتب الموقع الإلكتروني (رسالة المتوسط وإفريقيا) أن الزيارة الملكية لرواندا تعد بعلاقات اقتصادية وتجارية مستدامة بين البلدين، بالإضافة إلى الطابع السياسي والدبلوماسي الذي ينبثق عنها.

وأكد الموقع أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أدرج أيضا هذه الزيارة في إطار جولة بدأت من رواندا، وذلك من أجل تعزيز علاقات المملكة مع بلدان إفريقيا الشرقية الأنغلوفونية.

وذكر الموقع بالمحادثات التي أجراها جلالة الملك أمس الأربعاء مع الرئيس الرواندي بول كاغامي، وسلسلة الاتفاقيات الاقتصادية التي تم التوقيع عليها بمناسبة "هذه الزيارة الهامة بالنسبة للبلدين اللذان يبحثا بشكل مشترك على تعزيز علاقاتهما الاقتصادية، وأيضا الدبلوماسية والسياسية على الصعيد الإفريقي".

واشار إلى أن زيارة جلالة الملك محمد السادس إلى رواندا، المحطة الأولى لجولة في شرق إفريقيا، تأتي بعد الزيارة التي قام بها في يونيو الماضي رئيس دولة رواندا إلى المغرب.

وأضاف أن زيارة بول كاغامي تلتها، أسابيع قليلة بعد ذلك، قمة الاتحاد الإفريقي التي احتضنتها كيغالي، وهي القمة التي تقدم خلالها المغرب بطلب العودة إلى الاتحاد الإفريقي.

من جهة أخرى، أبرز الموقع الإلكتروني (رسالة المتوسط وإفريقيا) أن مجموعة من المقاولات المغربية تنتمي خاصة لقطاع الاتصالات، والأبناك، والتأمين تطمح للاستقرار في رواندا، والتي وعلى غرار بلدان المنطقة، تتوفر على مؤهلات اقتصادية مهمة مكنتها من تحقيق نمو مدعم لناتجها الداخلي الخام خلال العشرية الأخيرة.

وأضاف أن مجموعة من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء وإفريقيا الغربية عرفت في السنوات الأخيرة، قدوم مجموعات مغربية تضع تطورها ضمن رؤية قارية وتعمل بالأساس في مجالات المالية والتأمين.