ملفات الأحداث

اتحاد الملاط السعودي وشريكه المالي يوقعان اتفاقية بناء مصنع للإسمنت في مالي

حسن بن جوا الخميس 20 أكتوبر 2016
cimment
cimment

AHDATH.INFO – متابعة  حسن بن جوا

بمبادرة من الاتحاد الصناعي المشكل من الملاط السعودي KSB وشريكه المالي في التنمية GAIA EQUITY ،تم الاتفاق على وضع الصياغة النهائية بشأن إنشاء مصنع للإسمنت مندمج بمالي.

وقد تمت إقامة حفل توقيع الاتفاقية النهائية مع دولة مالي بحضور وزير التنمية الصناعية محمد علي آك إبراهيم وممثلي الشريك الصيني SINOMA المكلف ببناء المصنع.

وتصل قدرة المصنع الاستيعابية إلى 1.5 مليون طن سنويا، سيساهم في التنمية الاقتصادية للبلد، كما سيستجيب للطلب المتنامي للسوق المحلية.

و في تصريح لكينسولا، المدير المشترك GAIA EQUITY، أكد المسؤول أن جمهورية مالي تسجل حاليا نموا استثنائيا، ما سيدفع هذا المشروع دولة مالي نحو مرحلة جديدة للبناء مع سوق داخلي مزود بالاسمنت ذي الجودة العالية.

و سيمكن التوقيع على هاتين الرخصتين في الاستثمار النهائي، من تموقع وحدة الإنتاج غرب البلد، بجهة كاييس، حيث سيتم استغلال الطبقات الكلسية بقوة محتملة لا تقل عن 37 سنة.

المشروع القابل لإدماج شركاء آخرين، يندرج في إطار مبادرة حكومة مالي لدعم تنمية صناعتها المحلية، كما يستفيد من استثمار قيمته 337 مليون دولار، وسيوفر على الأقل 5000 منصب شغل مباشر وغير مباشر.

من جهته قال طراق كادادا، المدير المشترك لـ  "GAIA EQUITY" إن هذا هذا المشروع  لا يقلص فقط من ثمن الإسمنت بمالي بطريقة ملموسة، بل أيضا يحد من تبعية البلد لاستيرادات هذه المادة. فضلا عن ذلك سيفتح هذا المشروع، يقول المسؤول، الطريق للاستثمارات الدولية بمالي، وسيحفز المجموعة الدولية للاقتداء بهذا النموذج الاستثماري.

المشروع الجديد يسمح لدولة مالي، المساهمة في المشروع، أيضا في استثمار ستستثمر الفائض الطاقي لمصنع الإسمنت لإنارة جانب من الجهة. فهذا الإنجاز الجديد المندرج في الخط الأمامي لسياسة إعادة بناء البلد، سينضاف إلى البنيات التحتية المهمة المنجزة من لدن دولة مالي قصد وضع الأسس الكفيلة بإقلاع اقتصادي للبلد.