السياسة

مزوار: زيارة جلالة الملك إلى رواندا تجسيد لانبعاث إفريقيا

أسامة خيي الخميس 20 أكتوبر 2016
maroc-rwanda-4
maroc-rwanda-4

AHDATH.INFO و م ع

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، إن الزيارة التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى رواندا هي تجسيد لانبعاث القارة الافريقية.

وأضاف مزوار، في تصريح للصحافة، عقب مأدبة الغداء، التي أقامها الرئيس الرواندي، السيد بول كاغامي، على شرف جلالة الملك والوفد المرافق لجلالته، أن جلالة الملك والرئيس الرواندي يتقاسمان نفس الرؤى والقناعات من أجل انبعاث إفريقيا.

وقال إن الزيارة الملكية لرواندا تأتي لتبرهن اليوم على أن الشراكة جنوب - جنوب لها معنى يتجسد في الأفعال، مؤكدا أن جلالة الملك والرئيس الرواندي "هما زعيمان إفريقيان ينتميان للجيل الجديد، التقيا وتبادلا التقدير وقررا السير قدما سويا".

وتابع مزوار أن المغرب ورواندا تربطهما علاقة تاريخية قوية على كافة الأصعدة، مؤكدا أن البلدين عازمان على تعزيز الروابط التي تجمع بينهما أكثر بعزم وإرادة.

وأضاف الوزير "لبلدينا دورا يضطلعان به بالنسبة لقارتنا قصد تمكينها من رفع التحديات"، مبرزا أن اتفاقات واتفاقيات التعاون التي تم توقيعها اليوم في كيغالي تعكس الإرادة والرؤية اللتين يتقاسمهما البلدان.

وأشار إلى أن الزيارة التاريخية التي يقوم بها جلالة الملك إلى رواندا تأتي في الوقت المناسب وتجسد دينامية جديدة ترسي ثقافة جديدة في العلاقات بين البلدين.

كما أكد أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي تعزز هذه الإرادة"، قائلا إن "عودة المغرب إلى أسرته المؤسسية هي مسعى طبيعي"، مؤكدا أن رواندا والأغلبية الساحقة من البلدان الافريقية تدعم وترحب بعودة المغرب إلى أسرته الافريقية.

وقال إن المغرب "يأتي بروح طيبة وقيمة مضافة وبمقاربة وبعزم للحفاظ على مصالح إفريقيا".