ملفات الأحداث

الشركة المغربية للتعاون الدولي (كوبر فارما) توقع على مذكرة لإنشاء مصنع للأدوية في رواندا

أسامة خيي الأربعاء 19 أكتوبر 2016
maroc-rwanda
maroc-rwanda

AHDATH.INFO خاص - حسن بن جوا

من بين الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها، هذا الأربعاء، أمام جلالة الملك و الرئيس الرواندي بول كاغامي، في إطار الزيارة الملكية لهذا البلد، اتفاقية تهم التعاون في المجال الصيدلي.

و في هذا السياق تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين جمهورية رواندا و الشركة المغربية للتعاون الدولي (كوبر فارما) و بنك إفريقيا رواندا، تهم إنشاء مصنع للأدوية سيكون جاهزا بحلول سنة 2019.

وسيقوم المصنع، الذي سيتم إنشاؤه على مساحة 10.000 متر مربع، بتصنيع مضادات بيتا-لاكتاماز، بغية تحسين قدرة المواطنين على الحصول على أدوية ذات جودة عالية بأثمنة في المتناول. وبهذه الاتفاقية تعزز كوبر فارما حضورها بإفريقيا عن طريق إحداث هذه الوحدة الأولى من نوعها برواندا.

وقد انخرطت مختبرات كوبر فارما في دينامية التعاون جنوب-جنوب التي يدعو لها جلالة الملك كخارطة طريق. وتعتبر مذكرة التفاهم هاته الثانية من نوعها بالنسبة ل"كوبر فارما"بعد المذكرة التي تم توقيعها في أبيدجان، وبذلك يكون أول مختبر مغربي في منطقة شرق إفريقيا، قد عزز آليته الصناعية على المستوى القاري.

وإلى جانب هذا المصنع، ستعمل كوبر فارما في إطار وحدة ثانية، على إنتاج أدوية لا تحتوي على البيتا-لاكتاماز، بشكل يتلاءم وحاجيات السوق المحلي، ووفق ممارسات تصنيعية دولية جيدة، كما هو الحال بالنسبة للوحدات السبعة الأخرى للمجموعة والتي تتواجد في كل من المغرب، وإفريقيا، والشرق الأوسط.

ومن خلال هذه الوحدة الصناعية الجديدة، تواصل كوبر فارما القيام بمهمتها التي تتمثل في الرفع من قدرة جميع المرضى الأفارقة على الحصول على أدوية ذات جودة عالية بأثمنة مناسبة. كما تعتزم كوبر فارما أيضا تقاسم المعرفة التي تمتلكها في مجال الإنتاج ومراقبة الجودة، والمساهمة في تكوين الكفاءات المحلية وكذا مهنيي الصحة في المنطقة.

ويأتي مشروع مصنع كوبر فارما برواندا كخطوة تتماشى والسياسة الرواندية لتطوير الإنتاج المحلي وتنمية الاستثمارات الأجنبية المباشرة، كما سيسمح لكوبر فارما بالولوج إلى الأسواق الستة المتواجدة بالبلدان المكونة لمجموعة شرق إفريقيا (CAE). و قد وقع مذكرة التفاهم عن الجانب المغربي كل من جواد الشيخ لحلو، الرئيس المدير العام لكوبر فارما، وعثمان بن جلون، الرئيس المدير العام لبنك أوف افريكا، و عن الجانب الرواندي فرانسيس غاتاري.