ثقافة وفن

تنظيم مهرجان ليالي فن الحضرة بشفشاون

شادية وغزو الأربعاء 19 أكتوبر 2016
hadra
hadra

AHDATH.INFO - و م ع

تحتضن مدينة شفشاون من 21 الى 23 أكتوبر الجاري، مهرجان ليالي فن الحضرة ،بمشاركة ألمع الفرق الفنية في هذا الفن المغربي الأصيل ، فضلا عن باحثين وإعلاميين مختصين في الموسيقى والفن الصوفي.

ويتضمن برنامج المهرجان ،الذي تنظمه جمعية أخوات الفن الأصيل التي تترأسها الفنانة رحوم البقالي، برنامجا فنيا متنوعا موسيقيا وأكاديميا ينسجم مع تاريخ مدينة شفشاون المعروفة بفن الحضرة الأصيل والعريق.

ويهدف هذا المهرجان ،حسب بلاغ للمنظمين ،الى المساهمة في الحركة الثقافية والتنمية السوسيوثقافية بالمنطقة وتعزيز موقعها وإشعاعها المحلي والدولي كإحدى أقدم وأعرق المدن المغربية الأندلسية ،التي حافظت ،بفضل عطاءات أعلامها ، على الفن المغربي الاصيل بمختلف مشاربه وأجناسه الفنية.

ويشارك في المهرجان ،المدعم من طرف وزارة الثقافة وعدد من الشركاء المؤسساتيين، منتخب الحضرة الشفشاونية برئاسة الفنانة رحوم البقالي، ومجموعة الحضرة الطنجاوية برئاسة نعيمة البرنوصي وفرقة الحضرة التطوانية و فرقة الصفا للأمداح والحضرة المكناسية برئاسة المقدمة زهور الخلافي وفرقة الحضرة الشفشاونية برئاسة ماجدة الغلولي.

ويتضمن برنامج التظاهرة ايضا ندوة علمية في موضوع “الإنشاد الصوفي والحضرة النسائية “يؤطرها مختصون وباحثون في الموسيقى وفي تاريخ الفن الصوفي كعلي الريسوني وأنس الملحوني ونورالدين الصوفي ومحمد ابن يعقوب ،لملامسة خصوصيات ومقومات هذا الفن الصوفي وتطوره العلمي.