في غياب التوافق .. مجلس النواب يلجأ الى صندوق الاقتراع لاستكمال هياكله

أوسي موح الحسن الخميس 18 أبريل 2024
No Image


يعقد مجلس النواب، يومه الخميس، جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكل المجلس وخاصة. رئاسة اللجان وعضوية مكتب المجلس. وأوضح مجلس النواب، في بلاغ له، أن هذه الجلسة التي ت عقد طبقا لأحكام الفصل 62 من الدستور ومقتضيات النظام الداخلي، ستنطلق على الساعة الرابعة مساء.

 فقد اضطر الطالبي العلمي رئيس المجلس لتأجيل جلسة عمومية لتقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة من طرف عزيز أخنوش, واضطر أيضا لتأجيل اجتماعا كان سيخصص للتوافق حول تشكيلة مكتب مجلس النواب بسبب عدم حسم فريق الأصالة والمعاصرة للائحة الأسماء التي ستمثله داخل المكتب واللجان النيابية الدائمة، في وقت يسعى فيه فريق الأصالة والمعاصرة للحصول على منصب نائب ثاني لرئيس مجلس النواب والتخلي عن منصب المحاسب لفريق التقدم والاشتراكية، وهو ما رفضه هذا الأخير.

ولأن الفريق الحركي  يتمسك بالاحتفاظ برئاسة لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان, فانه سيتم اللجوء الى الاقتراع للحسم في التنافس بينه وبين مرشح الفريق الاشتراكي في ظل عدم توافق أطراف المعارضة. وتجدر الإشارة الى أن المجلس أعاد يوم الجمعة الماضي انتخاب راشيد الطالبي العلمي، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، رئيسا له لما تبقى من الولاية البرلمانية الحالية، وذلك خلال جلسة عمومية ع قدت بمناسبة افتتاح الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024.