قضية "ولد الفشوش".. النيابة العامة تنتصر للصحافة ضد هجوم دفاع المتهم

رشيد قبول الثلاثاء 16 أبريل 2024
No Image

قال ممثل النيابة العامة في ملف محاكمة المتهمين في جريمة قتل الطالب/المهندس (بدر بوالجواهل) الذي لقي حتفه دهسا بسيارة كان يسوقها شاب اشتهر بلقب "ولد الفشوش"، خلال جلسة اليوم الثلاثاء 16 أبريل، في رده على ما ورد في مرافعة لدفاع المتهم الرئيسي من هجوم على الصحافة التي واكبت هذه الجريمة وأطلقت على المتهم وصف "ولد الفشوش"، إن "الصحافة التي لم تخضع للمزايدات، ووصفت المتهم بما فيه وبما تصف الأم ابنها عندما يغضبها، أي وصف ولد الفشوش" منتقدا "التذرع" من طرف الدفاع بأن "المتهم حساس".

وأكد ممثل الحق العام أنه "عندما قالت الصحافة هذا الوصف، سميت من طرف دفاعه بـ "الصحافة الصفراء"، ولو ذهبت هذه الصحافة في سياق ما يملى عليها في الملف لأصبحت من أنبل الصحافة لدى دفاع المتهم الرئيسي" يقول الوكيل العام للملك، الذي استغرب الهجوم على الصحافة التي واكبت ملف قتل الطالب بدر.

وشدد الوكيل العام على ضرورة "احترام الصحافة الحقة التي لا تشترى ولا تباع بمال، ولا يهمها إلا تبيان الحقائق، ولو حاول من حاول أن يثنيها على ذلك (يقول ممثل النيابة العامة) لأن للصحافة رسالة نبيلة ولا يغريها في ذلك أموال قارون".

وكانت المحامية "حادة دانييل"، دفاع المتهم الرئيسي (أشرف.ص) إن مؤازرها "يعاني من مرض نفسي مازال يعاني من آثاره السلبية"، التي "تتجلى في تعاطيه لدواء مخدر وصفه له الطبيب بصفة مستمرة"، وأنه عندما صرح أمام المحكمة بنفي اقترافه للجريمة بأنه "كان صادقا"، لأنه "لا يتذكر" تقول المحامية دانييل.

وقالت المحامية في مرافعتها إنه "في 2018 تعرض مؤازري لحادثة سير نتج عنها وفاة سائق سيارة ومرافقه، وهي الحادثة التي اعتمدتها الصحافة الصفراء في مواقع التواصل الاجتماعي، لتستكمل قصة ولد الفشوش التي اختلقتها هذه الصحافة الصفراء”، بحسب قولها.

وزعم الدفاع أن المتهم "أشرف"، "حساس عاطفيا، وحسه المرهف وتعاطفه الزائد جعلاه لا يتقبل حادثة 2018 وأثرها، وأدى به ذلك إلى معاناة نفسية بدأ معها بأخذ دواء، وتستغرق هذه الأدوية أياما في أداء مفعولها والمؤازر تحت تأثيرها"، مردفة أن “التقرير الطبي يتضمن إشارة إلى الحادثة وواقعتها.

وأردفت أن الضابطة القضائية "تأثرت بمعطيات الصحافة الصفراء التي جعلت من أشرف (ولد الفشوش) السفاح الذي يستأثر بقتل الأرواح، وخلقت وقائع غير صحيحة"، تقول المحامي ذاتها، زاعمة أنه "ما كان على الضابطة القضائية إنجاز محضر الإستماع ومؤازرها في حالة غير طبيعية".