صراع المناصب في البرلمان يؤجل جلسة حصيلة الحكومة

أحداث. أنفو الثلاثاء 16 أبريل 2024


تسببت الصراعات حول مناصب هياكل مجلس النواب في تأجيل جلسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش أمام البرلمان، والتي كانت مقررة غدا الأربعاء لتقديم الحصيلة المرحلية.

وفي هذا الصدد، وجه راشيد الطالبي العلمي مراسلة إلى رئيس الحكومة يطلب فيها تأجيل الجلسة المخصصة لتقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة إلى تاريخ لاح، وذلك نظرا لتعذر استكمال تكوين هياكل مجلس النواب كما كان مرتقبا في بداية الأسبوع الجاري.

وكان راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب قد أجل اجتماعا مع رؤساء الفرق النيابية كان مقررا أمس الاثنين 15 أبريل الجاري.

وأوضح مصدر مطلع أن هذا الاجتماع الذي كان مخصصا التوافق حول تشكيلة مكتب مجلس النواب تم تأجيله بسبب عدم حسم فريق الأصالة والمعاصرة للائحة الأسماء التي ستمثله داخل المكتب واللجان النيابية الدائمة، حيث تسعى القيادة الثلاثية الجديدة لتصفية تركة الأمين العام السابق عبد اللطيف وهبي.

وأشار المصدر أن تأخر فريق الأصالة والمعاصرة في تقديم لائحة أسمائه تسبب في تأجيل انتخاب مكتب المجلس، حيث يرتقب أن يحضر رئيس الحكومة عزيز أخنوش للبرلمان الأربعاء المقبل في غياب مكتب المجلس.

من جهة أخرى، يسعى فريق الأصالة والمعاصرة للحصول على منصب نائب ثاني لرئيس مجلس النواب والتخلي عن منصب المحاسب لفريق التقدم والاشتراكية، وهو ما يرفضه هذا الأخير.

وإذا تم اعتماد التمثيل النسبي فإن مكتب مجلس النواب المكون من 13 عضوا بالإضافة للرئيس، سيجعل من المعارضة ممثلة بثلاثة أعضاء فقط، ما يعني أن نيابة الرئيس ستكون من نصيب الاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية فيما سيتم إبعاد فريق التقدم والاشتراكية عن النيابة ومنحه محاسب للمجلس.

إلى ذلك، لازال الفريق الحركي متشبثا بالاحتفاظ برئاسة لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان رغم محاولات الفريق الاشتراكي انتزاعها، حيث يرتقب أن يتم اللجوء للتصويت لحسم هذا الخلاف.