الطيب حمضي: أزيد من 63 ألف مغربي أصيبوا بالسرطان في 2022

وغزو شادية الثلاثاء 16 أبريل 2024
No Image

 

كشف الطيب حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية، في حديثه لـ"أحداث.أنفو"، أن مرض السرطان يزداد انتشارا في المغرب، مبرزا أن سنة 2022 شهدت 63609 ألف حالة سرطان جديدة و 37 ألف وفاة نفس السنة حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية. وأضاف حمضي أن شخصا من كل 6 معرض لخطر الاصابة بالسرطان قبل سن 75 سنة، وواحد من كل 10 رجال و امرأة من كل 13 معرضين للوفاة بالسرطان قبل سن 75 سنة.

على الرغم من الجهود المبذولة عالميا لمكافحته والتوعية بمخاطره وأهمية الكشف المبكر للحد من مضاعفاته، إلا أن مرض السرطان مازال يحصد الأرواح، بل ويزداد انتشاره شدة، فحسب آخر تقرير نشرته يوم فاتح فبراير 2024 منظمة الصحة العالمية والوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC) ، فإن عام 2022 شهد 200 مليون حالة جديدة من السرطان، كما توفي 9.7 مليون شخص بسبب السرطان في جميع أنحاء العالم.

أما أنواع السرطان المنتشرة بالمغرب لدى الرجال، فيتصدرها سرطان الرئة بنسبة 25.6 في المائة، ثم سرطان البروستات بنسبة 16.1بالمائة، وسرطان القولون والشرج بـ9 في المائة، وسرطان المثانة بـ6.2في المائة، وسرطان المعدة بنسبة 4.6 في المائة.

وبالنسبة للنساء، يتصدر سرطان الثدي القائمة بنسبة 38.8 في المائة، يليه سركان عنق الرحم بنسبة 8 بالمائة، وسرطان الشرج والقولون بنسبة 7.8 في المائة،  وسرطان الغدة الدرقية بنسبة 7.5 في المائة، ثم سرطان المبيض بنسبة 4.2 في المائة.

وكانت دراسة سابقة قد أظهرت أن "39.9 في المائة من المغاربة لديهم على الأقل عاملان من عوامل خطر الإصابة بالسرطان"، حيث أبرزت أن “11.7 في المائة من المغاربة أكثر من 18 سنة يدخنون، و21.1 في المائة لديهم نقص في مستوى الحركة والرياضة، و53 في المائة يعانون من الوزن الزائد، و20 في المائة يعانون من السمنة، و1.7 في المائة يتناولون الكحول”.

خطوات وقائية:

-تجنب التدخين والكحول والتعرض لأشعة الشمس بكثرة بدون حماية، تجنب الملح والإفراط في اللحوم الحمراء ومشتقاتها والمأكولات المطبوخة في حرارة مفرطة.

-اتباع نظام غذائي متوازن أساسه الخضراوات والفواكه.

-ممارسة الرياضة وإنقاص الوزن الزائد.

-تجنب الهواء الملوث في البيت والعمل من خلال تهوية الأماكن بانتظام وتجنب مسببات التلوث.

-التلقيح ضد الأمراض التعفنية كفيروس الورم الحليمي البشري وفيروس التهاب الكبد B والاصابات الميكروبية بنظافة اليدين والإجراءات الوقائية.

-الكشف الدوري والكشف المبكر عن السرطانات.