صحة.. مراكش تحتضن المؤتمر الدولي ال20 للطب النفسي الديناميكي

و م ع السبت 13 أبريل 2024
No Image

تحتضن كلية الطب والصيدلة بمراكش ما بين 16 و20 أبريل الجاري، المؤتمر الدولي ال20 للجمعية العالمية للطب النفسي الديناميكي، بمشاركة ثلة من المختصين المرموقين في علاج الأمراض النفسية المزمنة.

وأفاد بلاغ للمنظمين بأن هذه التظاهرة العلمية العالمية، المنظمة بمبادرة من الجمعية المغربية للطب النفسي الديناميكي، ستتناول موضوع “التحديات الاجتماعية – المسؤولية المشتركة”.

وأضاف أن المؤتمر الذي يروم دمج المشاكل الاجتماعية العالمية من قبيل أزمة المناخ والأوبئة وتشجيع البحث متعدد التخصصات، يشكل مناسبة لتبادل التجارب العملية والابتكارات العلمية في مجال الصحة العقلية.

ونقل البلاغ عن رئيس الجمعية المغربية للطب النفسي الديناميكي، الدكتور هاشم تيال، قوله إنه من المتوقع أن تساعد مساهمات العلوم الإنسانية على إزالة التحديات الاجتماعية من أجل رفاهية المرضى.

من جانبه، أكد رئيس الجمعية العالمية للطب النفسي الديناميكي، البروفيسور نيكولاج نيزنانوف، أنه من المهم اعتماد مقاربة شمولية للطب النفسي الديناميكي لفهم الصحة العقلية، مبرزا أهمية المجموعة ومشاركة المرضى.

ونوه بتطور الأفكار والمفاهيم ولاسيما من خلال نشر مقالات حول تجارب حية بشأن الاضطراب الذهني من قبل الجمعية العالمية للطب النفسي الديناميكي.

وسيشكل هذا المؤتمر أيضا، فرصة لعلماء وممارسين من العديد من البلدان لاكتشاف خلفيات عمليات مناطق النزاع، وديناميات الصراع وحلولها بالإضافة إلى سياقها الشامل، والتعامل مع الخوف من التواصل والتهديدات الشخصية.

يشار إلى أن الطب النفسي الديناميكي، يعتبر نهجا إنسانيا يركز على الشخص بعمق مع فهم متعدد الأبعاد لديناميات المجموعة على مستويات مختلفة، بما يشمل ليس فقط الأسر ولكن الجماعات الاجتماعية الكبيرة والمجتمعات.