ارتفاع قياسي للحوم الحمراء بأسواق الجملة .. وأسعار ملتهبة منتظرة بداية الأسبوع المقبل في أثمان التقسيط

أحمد بلحميدي السبت 13 أبريل 2024
No Image

مباشرة بعد انقضاء شهر رمضان، عادت أسعار اللحوم للارتفاع، لكن هذه المرة إلى مستويات قياسية.

"هذه الأسعار تكاد تكون غير مسبوقة إذا لم تخني الذاكرة، على الأقل منذ أن شرعت في مزاولة هذه المهنة"،يقول يوسف، وهو جزار بأحد المحلات بتراب عمالة الحي الحسني بالدار البيضاء.

المتحدث ذاته أوضح في حديث مع موقع "أحداث أنفو" أن أسعار "البكري" بالجملة ارتفعت إلى 100 درهم، للكيلوغرام، فيما سجلت أسعار "الغنمي" 120 درهما للكيلوغرام.

وتبعا لذلك، يسترسل يوسف، من المرتقب أن يعمد الجزارون بالتقسيط، خلال الأيام القليلة المقبلة، إلى رفع سعر الكيلوغرام الواحد من لحم البقر إلى ما ببين 105 و110 دراهم، ولحم الغنم إلى ما بين 125 درهما و130 درهما.

أسباب هذا الارتفاع القياسي، راجعة إلى الجفاف وما استتبعه من غلاء الأعلاف وكلفة "الكسيبة" بشكل عام، وذلك بالتزامن مع تعليق الحكومة مع فاتح يناير 2024 للدعم الذي كانت تقدمه لمربي الماشية،وذلك قبل أن تضطر الآن إلى إعادة تقديم الدعم المالي لمستوردي الأغنام لتفادي أي خصاص خلال عيد الأضحى الذي لايفصل عنه إلا شهران من الآن، يستنتج المتحث ذاته.

بخصوص هذه النقطة، كانت الحكومة قد قررت إعادة الدعم من أجل استيراد 300 ألف رأس من الغنم تفاديا لأي خصاص بالأسواق المحلية خلال عيد الأضحى المقبل.

هذا الإجراء الذي جاء ثمرة اتفاق بين كل من وزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه والغابات، ووزارة الاقتصاد والمالية، ينص على منح دعم بقيمة 500 درهم عن كل رأس غنم مستورد.

وللاستفادة من هذا الدعم يتعين على المستوردين القيام بالاستيراد خلال الفترة الممتدة من 15 مارس الجاري إلى 15 يونيو القادم على ألا يقل وزن كل رأس غنم مستوردة عن 30 كيوغرام.كما يشترط هذا الإجراء على المستوردين كذك استيراد 100 رأس على الأقل.