الرباط تحتضن الندوة الافتتاحية للأسبوع الثامن للغة الإسبانية

أحداث أنفو الخميس 11 أبريل 2024
No Image

ينظم معهد ثيربانتيس بالرباط وسفارة المكسيك بالمغرب، يوم الثلاثاء المقبل، ندوة تحت عنوان "ثأريات، إسهامات في قانون أدبي مختلف" .

وذكر المعهد، في بلاغ، أن هذه الفعالية، التي تندرج في إطار أسبوع اللغة الإسبانية الثامن بالمغرب، الذي تنظمه سفارات البلدان الناطقة بالإسبانية المعتمدة بالمملكة، ستتميز بمشاركة ثلاث كاتبات هن أمامة عواد لحرش (المغرب)، ودانييلا تارازونا فيلوتيني (المكسيك)، وأروا مورينو (إسبانيا).

وخلال هذا اللقاء الثقافي، ستناقش الكاتبات الثلاث قانون الكتابة الأدبية، بمناسبة نشر الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك قصصا قصيرة تحت عنوان "ثأريات" (Vindictas).

واستنادا إلى مراجعة قانون الكتابة الأدبية الإسبانية في أمريكا اللاتينية خلال القرن العشرين، يهدف هذا المؤلف إلى تسليط الضوء على أعمال النساء اللاتي تم تجاهلهن أو تهميشهن في مجال الأدب الإسباني، واللائي لم ت نشر أعمالهن منذ حوالي عشرين عاما لأسباب عديدة، منها الرقابة والتمييز بين الجنسين، بحسب المصدر نفسه.

وستنعقد الندوة باللغة الإسبانية مع توفير الترجمة الفورية إلى الفرنسية، ابتداء من الساعة 17:30 مساء بمقر مركز ثيربانتيس بالرباط.

وتعتبر الكاتبة والدبلوماسية المغربية أمامة عواد لحرش من أكثر الشخصيات تمثيلا للأدب الإسباني بالمغرب. وشغلت السيدة لحرش العديد من المناصب، وحصلت على العديد من الجوائز الفخرية وأوسمة الشرف. كما أنها مؤسسة ومديرة معهد الدراسات الإسبانية-البرتغالية والمهرجان الدولي للأندلسيات الأطلسية.

أما دانييلا تارازونا فهي كاتبة مكسيكية فازت بجائزة "سور خوانا إينيس دي لا كروز" في مهرجان غوادالاخارا الدولي للكتاب 2022 عن روايتها الأخيرة. كما شغلت منصب نائبة مدير مديرية الأدب وتعزيز القراءة في الجامعة الوطنية المستقلة بالمكسيك ورئيسة تحرير ملحق الكتب (Hoja por hoja).

وأروا مورينو دوران هي كاتبة وصحافية إسبانية متخصصة في الإعلام الدولي. نشرت روايتين وعدة مجموعات شعرية وسيرتين ذاتيتين "فريدا كاهلو: تحيا الحياة"، و"فيديريكو غارسيا لوركا.. الفرحة الجريئة".