جهة الشرق .. التساقطات المطرية الأخيرة تنعش آمال الفلاحين

متابعة الجمعة 05 أبريل 2024
No Image

أنعشت التساقطات المطرية الأخيرة التي شهدتها جهة الشرق، آمال الفلاحين، وساهمت في بعث الروح من جديد في المساحات المزروعة خاصة في شمال الجهة.

وحسب معطيات للمديرية الجهوية للفلاحة بجهة الشرق، فإن هذه التساقطات المطرية الأخيرة ستلعب دورا إيجابيا في دعم الموسم الفلاحي الحالي (2023 - 2024) بالجهة، وتعزيز احتياطيات المياه السطحية والجوفية بالرغم من تسجيل معدل تساقطات مطرية أدنى من مستوياته المعتادة.

وبلغ متوسط التساقطات المطرية المسجلة إلى حدود 31 مارس المنصرم، 110 ملم مقارنة بـ 100 ملم المسجلة خلال الموسم الماضي في نفس التاريخ، حيث سجلت الأقاليم الشمالية للجهة، خاصة بركان والناظور، أعلى معدل تراكمي لهطول الأمطار بلغ 125 ملم و140 ملم على التوالي.

ومن المتوقع، حسب المعطيات ذاتها، أن تعزز هذه الأمطار من نمو الإنتاج النباتي، خصوصا الحبوب الخريفية، والبقوليات، والمحاصيل العلفية، والخضروات الربيعية، والنباتات الرعوية، بالإضافة إلى الأشجار المثمرة التي قد تسجل مردودية إيجابية لاسيما "الزعرور"؛ الفاكهة المتواجدة بكثرة في وادي زكزل (إقليم بركان)، والتي توجد حاليا في مرحلة النضج، وكذا أشجار العنب واللوز والزيتون.

ومن المرتقب أن تشهد الزراعات الربيعية، من جهتها، نموا قويا سواء من حيث الكمية أو الجودة، لكون هذه التساقطات المطرية أتت في الوقت المناسب، تزامنا مع فترة استخدام الأسمدة وعمليات إزالة الأعشاب الضارة.

وعلى الرغم من التحديات المائية، فقد سجل برنامج الزراعات الخريفية والشتوية إنجازات لا بأس بها، حيث أشار المصدر ذاته إلى إنجاز 35 ألف هكتار من الحبوب الخريفية (أي بنسبة 28 في المائة من البرنامج المعتمد / 130 ألف هكتار)، و560 هكتار من تكثير البذور، وأكثر من 500 هكتار من القطاني (33 في المائة من البرنامج)، و2689 هكتار من الزراعات السكرية، و8 آلاف و 200 هكتار من الزراعات العلفية (83 في المائة من البرنامج المرتقب).