الحملة الوطنية لمحاربة الحصبة محور اجتماع اللجنة الإقليمية للصحة بطاطا

أبوالخيرات مجيدة الخميس 04 أبريل 2024
No Image

انعقد يوم أمس الأربعاء بمقر عمالة إقليم طاطا  اجتماع اللجنة الإقليمية للصحة، تزامنا مع الحملة الوطنية لمحاربة وباء الحصبة التي أطلقتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وذلك في إطار سياستها الاستباقية للحد من تفشي الأوبئة والتصدي السريع لها، وقد تمحورت اشغال هذا الإجتماع حول ابراز اهم الخطوات للحد والوقاية من هذا الوباء.

وترأس هذا الإجتماع  صلاح الدين أمال عامل إقليم طاطا، وبحضورعبد الهادي تاضومانت رئيس المجلس الاقليمي لطاطا و الكاتب العام للعمالة و رجال السلطة و رؤساء المصالح الخارجية والسادة مدراء المدارس العتيقة ورؤساء الجمعيات المسيرة لدور الطالب والطالبة.

ودعا عامل الاقليم إلى ضرورة تشكيل لجان محلية لتتبع ورصد هذا الوباء، كما حث كافة الفاعلين من مدراء المؤسسات التعليمية والمدارس العتيقة ودور الطالبة إلى الرفع من مستوى اليقظة والعمل على تضافر الجهود للحد من إنتشاره.

بعد ذلك قدم الحبيب أزناك المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية بطاطا مرفوقا برئيس مصلحة مراقبة انتشار الاوبئة، عرضا حول مرض الحصبة وأعراضه وطرق الوقاية منه.

وتجدر الاشارة الى ان المندوبية الاقليمية سارعت الى اتخاد مجموعة من التدابير الميدانية لتعزيز أنشطة الرصد الوبائي وحملات التلقيح للغير الملقحين حسب البرنامج الوطني للتمنيع، ما مكن من احتواء سرعة انتشار المرض. غيره انه تبين خلال هذه الحملات رصد 7 حالات داخل إقليم طاطا.

 

كما ذكر المندوب بأن التطعيم هو الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من العديد من الأمراض المعدية، بما فيها الحصبة، كما أهاب بضرورة الالتزام بجدول التلقيح المعتمد في إطار البرنامج الوطني للتمنيع، حيث يشمل جرعتين ضد الحصبة في الشهر التاسع والثامن عشر، وضرورة التوجه إلى أقرب مؤسسة صحية في حالات ظهور أعراض المرض لتلقي العلاج المناسب وتفادي المضاعفات.