يهم حتى الصغيرة منها..شركة دولية تضع 300 مليون دولار رهن إشارة المقاولات المغربية

أحمد بلحميدي الخميس 04 أبريل 2024
ميديتيرانيا
ميديتيرانيا

تعتزم شركة "ميديترنيا كابيتال بارتنرز" استثمار 300 مليون دولار من خلال الدخول في رأسمال شركات مغربية.

ذلك ما كشف عنه حاتم بن أحمد، عضو المجلس الإداري لهذه الشركة في حديث لوكالة بلومبيرغ.

 يأتي ذلك في الوقت الذي  تهتم هذه الشركة، التي يوجد مقرها الرئيسي بمالطا ولها مكتب تمثيلي بالدار البيضاء، بالاستثمار في المقاولات الصغيرة والمتوسطة بمنطقة شمال إفريقيا وبدول جنوب الصحراء، وهي تدير حالياً أصولا تقدر بنحو 740 مليون دولار، وذلك منذ تأسيسها في سنة   2013.

وكانت "ميديترنيا كابيتال بارتنرز" قبل الآن قد دخلت في  في رأسمال 5 شركات في السنوات الخمس الماضية بإجمالي استثمار اهز 250 مليون دولار، منها شركتان تم إدراجهما في البورصة على غرار " TGCC"العاملة بقطاع البناء، ذلك إلى جانب "أكديتال" المجموعة الرائدة بالمغرب في مجال المصحات الخاصة.

ومنذ السنوات القليلة الماضية، أصبح هناك انفتاح للمقاولات المغربية على رؤوس الأموال الأجنبية، حيث بلغت قيمة صفقات الدخول في رأسمال 250 مقاولة إلى حوالي 11 مليار درهم في خمس سنوات.

هذه التطورات تتزامن مع دينامية غير مسبوقة يشهدها مجالات الاستثمارات بالمملكة، سواء من خلال صندوق محمد السادس للاستثمار الذي هو الآن بصدد تعبئة نحو 150 مليار درهم بهدف  تمويل المشاريع والشركات من خلال الاستثمار المباشر وغير المباشر، وكذلك على مستوى تبني ميثاق جديد للاستثمار. يراهن عليه من أجل النهوض بالاستثمارات على مستوى جميع المناطق الترابية