إحراق متجر ماليزي باع جوارب عليها كلمة "الله"

السبت 30 مارس 2024
No Image

ألقيت قنبلة حارقة على متجر تابع لسلسلة ماليزية كانت تعرض للبيع جوارب عليها كلمة "الله"، وفق ما أعلنت الشرطة السبت. وتأتي الواقعة بعد أيام من توجيه تهمة الإساءة للمشاعر الدينية لمديرين في سلسلة المتاجر هذه لبيعها الجوارب في أحد محالها. وقال وان محمد زهري وان بوسو، قائد الشرطة في مدينة كوانتان في شرق ماليزيا إن فرع "كيه كيه سوبرماركت" تعر ض قبيل الفجر لاعتداء تسبب بحريق محدود عند مدخله.

وانتشرت صور الجوارب على شبكات التواصل الاجتماعي هذا الشهر، ما أثار غضبا شعبيا عارما لدى مسلمين رأوا في ذلك إهانة، وخصوصا أن الجوارب طرحت للبيع خلال شهر رمضان. والإسلام هو الديانة الرسمية في ماليزيا حيث أكثر من ثلثي السكان البالغ عدهم الإجمالي 34 مليون نسمة هم من المسلمين. والعرقية والديانة مسألتان شائكتان في ماليزيا التي شهدت في العام 1969 أعمال شغب عنصرية أوقعت قتلى.

و تم توجيه الاتهام إلى الرئيس التنفيذي لـ"كيه كيه سوبرماركت" تشاي كي كان (57 عاما) وزوجته وهي مديرة للشركة، بـ"تعم د جرح المشاعر الدينية" للماليزيين، وفق لائحة اتهامية.
كذلك تم توجيه تهمة تحريضهما إلى ثلاثة مسؤولين في شركة التوريد شين جيان تشانغ.

ودفع المتهمون الخمسة ببراءتهم من التهم الموجهة إليهم وهم يواجهون الحبس لمدة أقصاها سنة أو الغرامة أو العقوبتين معا في حال دانتهم المحكمة. واستدعت القضية رد فعل نادرا لملك البلاد الذي دعا إلى فتح تحقيق واتخاذ "تدابير حازمة" ضد أي جهة يتبين أنها مذنبة.