افتتاح الدورة الثامنة للمؤتمر الدولي للشباب بتطوان

أحداث أنفو السبت 30 مارس 2024
No Image

افتتحت، أمس الجمعة بتطوان، فعاليات الدورة الثامنة للمؤتمر الشبابي نموذج الأمم المتحدة تطوان 2024، وذلك بمشاركة عدة فعاليات شبابية مغربية وأجنبية.

وتهدف هذه الفعالية الشبابية، المنظمة من طرف مجلس شباب نموذج الأمم المتحدة بشراكة مع ثانوية الامام الغزالي بتطوان وتنسيق مع مركز الأمم المتحدة للإعلام بالرباط، إلى تنمية المهارات الحياتية وتطوير قدرات الشباب على الترافع والخطابة والديبلوماسية.

كما يشكل هذا المؤتمر، الذي يتناول موضوع “المياه النظيفة” الذي يعد الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة، تمرينا على الديمقراطية والوعي بالقضايا الأممية والتفكير الجماعي في الحلول للقضايا التي تشغل العالم والساسة.

وأبرزت كلمة ممثل وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أن “التنمية المستدامة تعتبر خيارا إستراتيجيا التزم المغرب بمبادئه منذ عقود، وقد انعكس هذا الالتزام من خلال عدة إصلاحات همت وضع أسس متينة للتنمية الاقتصادية وتحسين الظروف الاجتماعية وتسريع وتيرة النهوض بالشأن البيئي عبر الإجراءات الوقائية والعلاجية”.

وأضاف المصدر ذاته أن “المغرب تبنى، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نموذجا تنمويا جديدا قصد بناء المغرب الذي نطمح إليه جميعا، ويحدد هذا النموذج المجالات الرئيسية لتحقيق تقدم مستدام في أفق 2035”.

وأضاف المتحدث أن المغرب كان سباقا للانخراط في مبادئ “إعلان ريو” وكذا في العديد من الاتفاقيات متعددة الأطراف المتعلقة بالبيئة، وهو ما يؤكد التزام المملكة الثابت تجاه البيئة والتنمية المستدامة على الصعيد الدولي.

بالمناسبة، أشار الرئيس المنتدب لمجلس الشباب نموذج الأمم المتحدة بالمغرب، عبد المجيد الادريسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذا المؤتمر، الذي ينظم كل سنة، تتم خلاله محاكاة أشغال هيئة الأمم المتحدة، مضيفا أن هذه الفعالية التكوينية تهدف بالأساس إلى تأطير وتكوين الشباب في المهارات الحياتية والترافع والتواصل، حيث يتقمص الشباب أدوار السفراء والمندوبين لإبداء آرائهم في القضايا المعروضة على المؤتمر وصياغة الحلول بنظرة وأفق شبابي.

من جانبه، أكد المدير البيداغوجي لنموذج الأمم المتحدة تطوان، عبد اللطيف الفحصي، أن هذه التظاهرة الثقافية الشبابية تحاول أن تصقل في الشباب مهارات الترافع والخطابة والدفاع عن القضايا التي يؤمنون بها، معتبرا أن الشباب مدعوون خلال التظاهرة، الممتدة على 3 أيام، لمناقشة موضوع مستقبل المياه بالعالم، في أفق رفع توصيات وخلاصات هذا المؤتمر إلى مركز الأمم المتحدة للإعلام بالرباط.