الزومي ترفع شعار التمكين السياسي والاقتصادي للمرأة لخلافة مضيان أو الاستوزار

أوسي موح الحسن الاحد 24 مارس 2024

لا يتوقف طموح القيادية الاستتقلالية القوية خديجة الزومي رغم الاتهامات الموجهة لها بالحصول على صفقة الدراسات وتوجيه اللوم لها بالصطفاف ضد نور الدين مضيان, فقد وصلت استعمال سلاح التمكين السياسي والاقتصادي للنساء لضمان مقعد لها وللاستقلاليات ليس فقط في هياكل وأجهزة الحزب بل أيضا في هياكل مجلس النواب ولم لا الحصول على حقيبة وزارية في التعديل الحكومي المقبل.

خديجة الزومي التي راجت انباء عن سعيها للظفر بمقعد رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب خلفا لنور الدين مضيان المغضوب عليه داخل الحزب, حسب ما راجع في كواليس الحزب وأشارت اليه مصادر اعلامية, تحاول الضغط على كل الواجهات ومنها واجهة منظمة المرأة الاستقلالية التي دعت في بلاغ لها مؤخرا للمساواة وتكافؤ الفرص للنساء.

ورغم الصراعات التي يعرفها الحزب, عادت السبت 23 مارس 2024 لتنظيم ندوة فكرية حضورية بالمركز العام للحزب بالرباط وعبر تقنية التواصل عن بعد تحت يافطة لجنة الأسرة والمرأة والمناصفة وهي الفرعية المنبثقة عن اللجنة التحضيرية الوطنية للمؤتمر العام الثامن عشر للتأكيد على مطلبها ولارضاء طموحها .

فتحت موضوع "التمكين السياسي والاقتصادي للمرأة مدخل أساسي للمناصفة وتكافؤ الفرص"، نوقش من جديد موضوع رهانات المناصفة وتحدياتها في أفق تنزيل هندسة مجتمعية جديرة بالمغربيات، وطرح هذا الموضوع وتقاطعاته ومرجعياته ورهاناته وكذلك آفاق العمل من أجل ترجمتها على أرض الواقع.

كما قدمت الندوة،حسب تقرير للجنة اطلع عليه موقع احداث أنفو, رصدا لمداخل التمكين السياسي والاقتصادي للنساء باعتباره رافعة للتنمية المستدامة، وتشخيصا لهذا المفهوم وآثاره وللوضعية الراهنة، والتأكيد على الدفع بكل ما يمكن من تطوير مشاركة المرأة وتنمية قدراتها ووعيها ومعرفتها وتحقيق ذاتها على مختلف الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وهو ما يصبو له المشروع المجتمعي الاستقلالي الذي ينطلق من الثوابت الراسخة للأمة المغربية ومن التراكمات والمرجعية التعادلية النابعة من التربة المغربية والقيم المغربية الأصيلة.

اللقاء ترأست أشغاله منيرة الرحوي رئيسة لجنة الأسرة والمرأة والمناصفة، وشاركت في تأطيره المرأة الحديدية بالحزب خديجة الزومي رئيسة منظمة المرأة الإستقلالية ونعيمة بنيحيى المقررة العامة للجنة التحضيرية الوطنية بالإضافة إلى عبد الفتاح الزين سوسيولوجي وأستاذ باحث بالمعهد الجامعي للبحث العلمي، إلى جانب أعضاء اللجنة التحضيرية الوطنية.

للاشارة عقدت اللجنة التحضيرية الوطنية للمؤتمر العام الثامن عشر لحزب الاستقلال، الاجتماع الثاني للجنة أمس السبت 30 مارس 2024 بالمركز العام للحزب بالرباط. كما عقدت لجنة مغاربة العالم وقضايا الهجرة المتفرعة عن اللجنة التحضيرية الوطنية للمؤتمر العام الثامن عشر للحزب اجتماعها الثالث عبر تقنية التواصل عن بعد، يومه الأحد 24 مارس 2024 .