فعاليات جمعوية تطالب أخنوش بالتدخل المباشر لحل أزمة طلبة الطب

أحداث. أنفو السبت 23 مارس 2024
No Image

وجهت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب مراسلة إلى رئيس الحكومة من أجل التدخل في الأزمة التعليمية الصحية. واكدت الشبكة أنها تتوخى أن يلعب رئيس الحكومة أدوارا كبيرة حيال هذه الأزمة التعليمية نحو تعزيز الثقة لدى عموم طلبة كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان في إيجاد الحلول المتوافق عليها والضامنة لتعليم صحي ذو جودة عالية تستجيب لتطلعات المرحلة بتحدياتها الوطنية والدولية على المستوى الصحي.

ووجهت الشبكة مراسلة للناطق الرسمي باسم الحكومة والعلاقات مع البرلمان، بحكم ما تضطلع به الوزارة من أدوار مع المجتمع المدني من أجل إنجاح مرامي الديمقراطية التشاركية كمبدأ دستوري وأسلوب عملي وحضاري، يصحح القرارات ويقرب المسافات حول النقاط الخلافية ويقدم مخرجات للأزمة تنبني على الحوار المسؤول والهادف. ونبهت الشبكة أن تقليص سنوات الدراسة في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، وعدم التفاعل مع الملف المطلبي لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان كان الشرارة التي أطلقت هذه الأزمة.

وعبرت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب عن قلقها الكبير إزاء ما أضحت عليه هذه الوضعية المتسمة بشد الحبل الذي لن يكون الحل لأي طرف. معتبرة أن عدم التفاعل الإيجابي مع المطالب المشروعة لطلبة هذه الكليات يزيد من تعقيد الأوضاع ويعطل التقدم نحو حلول مستدامة.

ودعت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب بشكل عاجل إلى فتح قنوات حوار فعالة ومسؤولة بين جميع الأطراف المعنية، بإشراف رئيس الحكومة، بهدف التوصل إلى حلول شاملة ومستدامة تلبي تطلعات الجميع وتضمن جودة التعليم الصحي، وتعزيز التواصل والتعاون بين كافة الأطراف وبمشاركة مؤسسات الحكامة ذات الاختصاص، وتؤكد الشبكة استعدادها لدعم أي مبادرات تهدف إلى حل الأزمة بروح الحوار والتعاون.