مندوبية التخطيط : ثلث المشتغلين بالمغرب ‘‘كيخدمو بزاف‘‘

متابعة الأربعاء 20 مارس 2024
No Image

وقفت المندوبية السامية للتخطيط أن أزيد من ثلث المشتغلين بالمغرب يشتغلون لمدة زمنية مفرطة. يأتي ذلك في الوق الذي يعرف المكتب الدولي للشغل، المدة المفرطة على أساس نسبة النشيطين المشتغلين اللذين اشتغلوا خلال أسبوع المرجع أكثر من 48 ساعة في مجموع أنشطتهم.

وفي تقريرها الجديد الذي عممته حول المميزات الأساسية للسكان النشيطين ومكوناتها، أكدت المندوبية بأن حوالي 35,3 في المائة من النشيطين المشتغلين خلال سنة 2023 اشتغلوا لمدة تفوق 48 ساعة في الأسبوع.

الشغل لساعات مفرطة يهم بالأساس الرجال بنسبة 41 في المائة أكثر من النساء بنسبة 5ر13 في المائة، تشير معطيات المندوبية، موضحة أنه بحسب حسب قطاع النشاط الاقتصادي، 40,3 في المائة من النشيطين المشتغلين بقطاع الخدمات و35,5 في المائة من المشتغلين بقطاع البناء والأشغال العمومية و32,8 في المائة بقطاع الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية و27,6 في المائة بقطاع "الفلاحة الغابة والصيد".

في جانب آخر، فإنه ما يقارب 6,4 في المائة من النشيطين المشتغلين يعملون جزء من النهار وآخر من الليل، و3,2 في المائة بالتناوب ما بين الليل والنهار و1,1 في المائة لا يشتغلون إلا بالليل.
وبالنسبة للتوفيق بين الحياة الخاصة والحياة المهنية، فقد صرح 3,5 في المائة من النشيطين المشتغلين أنهم لا يستطيعون التوفيق بين حياتهم الخاصة وحياتهم المهنية رغم كل الجهود المبذولة.