موسكو تعتزم استضافة رياضيين من 50 دولة.. الأولمبية الدولية تتهم روسيا بـ"تسييس الرياضة" 

وكالات الثلاثاء 19 مارس 2024
No Image

اتهمت اللجنة الأولمبية الدولية اليوم الثلاثاء روسيا "بتسييس الرياضة" من خلال إطلاق "ألعاب الصداقة" اعتبارا من سبتمبر المقبل، وهي مسابقة جديدة منافسة للألعاب الأولمبية والتي تخطط أيضا لإقامة نسخة شتوية.

وطالبت اللجنة الأولمبية الدولية التي تسمح بمشاركة الرياضيين الروس في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة في باريس 2024 الصيف المقبل فقط تحت راية محايدة وبشرط ألا يدعموا الغزو الروسي لأوكرانيا، في بيان من عالم الرياضة والحكومات التي دعتها موسكو "رفض أي مشاركة ودعم" لهذا الحدث.

وذكرت اللجنة الاولمبية الدولية التي مقرها في مدينة لوزان السويسرية أن النسخة الأولى من "ألعاب الصداقة الصيفية" التي أ علن عنها قبل أشهر عدة، من المقرر أن تقام "مبدئيا في موسكو وإيكاترينبورغ" في سبتمبر المقبل، في حين من المقرر أن تقام "ألعاب الصداقة الشتوية" في عام 2026 في مدينة سوتشي التي استضافت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2014.

وتضاف هاتان المبادرتان إلى دورة الألعاب المستقبل التي تنظم في قازان في الفترة من 21 فبراير إلى الثالث من مارس والتي تجمع بين الألعاب التقليدية والرياضة الإلكترونية، وإلى "ألعاب البريكس" المقررة في المدينة نفسها في الفترة من 12 إلى 23 يونيو والتي من المقرر أن تستضيف "رياضيين من أكثر من 50 دولة"حسب السلطات الروسية.

واوضحت اللجنة الاولمبية الدولية أنها لا تلوم الروس على إنشاء مسابقات متعددة الرياضات خارج رعايتها - نظر ا لوجود العديد منها بالفعل، بينها ألعاب الكومنولث أو الألعاب الفرانكوفونية - ولكن للقيام بذلك من خلال "هجوم دبلوماسي مدعوم جدا، من خلال اتصالات مباشرة مع الحكومات في جميع أنحاء العالم".

وتابعت "من أجل جعل دوافعهم السياسية البحتة أكثر وضوحا، يتعمد هؤلاء الأخيرون تجاوز المنظمات الرياضية في البلدان المستهدفة"، مشيرة الى انها "محاولة ساخرة لاستغلال الرياضيين لأغراض الدعاية السياسية" في انتهاك للميثاق الأولمبي.

من جهة أخرى، تتهم اللجنة الأولمبية الدولية موسكو بـ"عدم الاحترام التام للمعايير العالمية لمكافحة المنشطات ونزاهة المسابقات"، مذك رة بالمخاوف التي أعربت عنها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) بشأن ألعاب الصداقة، في ضوء الغش المؤسسي الذي فرضته السلطات الروسية خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2014 في سوتشي.

وأردفت قائلة "ويتعزز هذا الموقف من خلال حقيقة أن الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات لا تلتزم حاليا بالمدونة العالمية لمكافحة المنشطات، وأنه لا توجد حاليا أي مختبرات معتمدة من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات في روسيا، وأن الثقة العامة في النظام الروسي لمكافحة المنشطات لا تزال ضعيفة".