إصدار للبندوري يبرز اهتمام الملك محمد السادس بالخط المغربي

مجيدة أبوالخيرات الاحد 17 مارس 2024

أصدر محمد البندوري كتاب "الخط المغربي في عهد أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله"خصه للازدهار الكبير والنماء القوي والتطور المستمر بالمغرب في جميع القطاعات، إذ حصل تقدم في كل الميادين، ومنها الخط المغربي.

وأكد البندوري أن الاهتمام المولوي السامي لأمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله بالخط المغربي شكل دفعة قوية لتحقيق نهضة خطية في كل ربوع المملكة المغربية ، وشكلت جائزة محمد السادس لفن الخط المغربي وفن الزخرفة وفن الحروفية محفزا أساسيا لبعث الخط المغربي من جديد، وإدخاله في المجال التنموي على مختلف المستويات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والفنية، ومن تم الرقي به ليضحى ضمن فنون الصفوة العربية الإسلامية والعالمية.

ويتناول هذا الإصدار الانعكاس الإيجابي للتطور الحضاري على المجال الثقافي والمعرفي والعلمي بالمملكة المغربية، ما عجل بظهور أوراش كبرى وخزانات علمية جديدة، ومرافق معرفية حديثة، ومراكز فنية معاصرة، ومؤسسات تنموية كبرى فاعلة.

ومن أوراش الزخرفة والحروفية التي دشنها الملك محمد السادس، والتي عززت الخط المغربي العلوي الشريف، المتقن والمضبوط، أكاديمية الفنون التقليدية بالدار البيضاء، وشعبة فن الخط، ومدرسة الصهريج بفاس، وسلك التكوين في الخط، ومؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف، وغيرها من الأوراش الداعمة للمجال الخطي ببلادنا.

ومن نتائج هذا الاهتمام الذي يوليه الملك محمد السادس للخطاطة والمخطوطات وللخط والخطاطين وللزخرفة والمزخرفين وللحروفية والحروفيين وللثقافة الفنية والجمالية، أن هذه الفترة تعرف تنوعا كبيرا في الاستعمالات الخطية المغربية، سواء ما تعلق باللوحات الفنية والإبداعات الجمالية المعاصرة، أو ما تعلق بالتجاور الخطي والصناعة التقليدية، كميادين سادتها روح التجديد في فن الخط المغربي وفن الزخرفة وفن الحروفية المغربية، حيث عرف هذا المجال تطورا سريعا، أسهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والفنية.

ويتطرق الكتاب المكون من 304 صفحة، و الذي يشكل إضافة نوعية للخزانة المغربية والعربية والعالمية، ومرجعا للخطاطين والباحثين والمثقفين، إلى عمل وزارة الأوقاف وما تقدمه من خدمات لجوائز محمد السادس لفن الخط المغربي والحروفية والزخرفة.

ويسلط هذا الإصدار الضوء على مختلف الجمعيات والمراكز المغربية التي أسهمت في تطور الخط بالمغرب، مع ذكر اختصاص كل جمعية، ويتطرق إلى المجالين التنظيري والتطبيقي وإلى مختلف التحولات والتطورات التي طرأت على الخط المغربي والحروفية، مع ذكر أعلام الخط المغاربة المعاصرين وصور لبعض اللوحات المعاصرة.