‘‘أمزيان‘‘ للشعر الأمازيغي تحتفي ب ‘‘علي أمازيغ‘‘

مجيدة أبوالخيرات الاحد 17 مارس 2024

نظمت جمعية أمزيان بالناظور الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغي"، حيث افتتح هذا اللقاء بمكتبة المركب الثقافي بندوة فكرية حول إصدارات الشاعر والكاتب المحتفى به علي أولاد صديق المعروف فنيا بـ"علي أمازيغ".

أثث هذه الندوة كل من الدكتور اليماني قسوح الأستاذ المؤهل بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور والذي استعرض في بداية مداخلته ومضات من حياة الشاعر الذي هاجر يافعا إلى هولاندا وكيف تمكن من كتابة الشعر والقصة وظل وفيا لمرجعيته وذاكرته وهويته الأمازيغية. كما قام الدكتور بالغوص في تحليل كتابات الشاعر المحتفى به انطلاقا من أغلفة إصداراته الثلاث وصولا إلى بنية الكتابة وأسلوب الكاتب.

فيما نوه الأستاذ عبد الحميد قشوح بكتابات الشاعر التي اعتبرها قصائد غنائية في الدرجة الأولى، وأن الشاعر بقي صامدا أمام كل التغييرات والتحولات ليكتب شعرا ونثرا بلغته الأم.

بعد كلا المداخلتين منحت الكلمة للشاعر علي أمازيغ الذي أتحف الحاضرين بعدة قصائد من دواوينه، واستمر الاحتفال بفقرات موسيقية من إلقاء فرقة حسن "أكراو" أطربت الحاضرين قبل المرور إلى إلقاءات شعرية أخرى تلاها كل من الشعراء: محمد الشامي ونجيب أياو وجعفر أقواوشي.

وفي ختام هذا الحفل البهيج الذي سيره فقراته الباحث في الأدب الأمازيغي محمد الهاشمي، تم توقيع بعض إصدارات الشاعر علي أمازيغي.