ردا على اتهامات بالإدلاء ببيانات مضللة.. ‘‘ابل‘‘ تدفع 490 مليون دولار تعويضات لمساهمين

وكالات الجمعة 15 مارس 2024
No Image


توصلت إدارة مجموعة "آبل" إلى اتفاق بالتراضي مع عدد من المساهمين فيها يقضي بأن تدفع لهم مئات الملايين من الدولارات بعدما كانوا يلاحقونها قضائيا بتهمة الإدلاء عام 2018 ببيانات مض ل ل ة عن نشاطها في الصين. وينبغي أن تصادق قاضية اتحادية في أوكلاند (ولاية كاليفورنيا) على الصفقة التي تنص على أن تسدد الإدارة للمساهمين المد عين مبلغ 490 مليون دولار.

وجاء التوصل إلى هذا الحل بعد خمس سنوات على بدء النزاع القضائي بين الطرفين، إذ يعود الاستدعاء الأول إلى المحكمة إلى أبريل 2019. وكان المساهمون يأخذون على المسؤولين في الإدارة التنفيذية لمجموعة "آبل" وخصوصا على مديرها العام تيم كوك تأكيدهم في نوفمبر 2018 أن نشاط الشركة في الصين لا يزال قويا ، مع أنه كان يشهد تباطؤا . وكانت "آبل" تعاني وقتها من تباطؤ الاقتصاد الصيني وكذلك من التوترات بين الصين والولايات المتحدة.

ولكن عندما سئل تيم كوك عن هذا الأمر خلال مؤتمر عبر الهاتف لعرض النتائج، أكد أن الأسواق الناشئة الوحيدة التي تشهد فيها المجموعة "ضغطا " على النمو هي تركيا والهند والبرازيل وروسيا. وشدد يومها على أنه لا ي درج الصين "في هذه الفئة". ولكن في الربع التالي من تلك السنة، نشرت المجموعة أرقاما أدنى بكثير مما كان متوقعا ، مسجلة تاليا أول إخفاق في تحقيق أهدافها منذ تولى تيم كوك منصبه في العام 2011. ولم تقتصر دعوى جماعية رفعها المساهمون، وفي مقدمتهم مجلس مقاطعة نورفوك في شرق إنكلترا، على استهداف "آبل"، بل شملت كذلك تيم كوك والمدير المالي لوكا مايستري.