مطالب بتوفير الحماية لأطفال الإعاقة

سكينة بنزين الجمعة 15 مارس 2024
No Image

أكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان خلال النقاش السنوي حول حقوق الطفل، الذي عقد في إطار الدورة 55 لمجلس حقوق الإنسان، على ضرورة الأخذ بمبدأ مشاركة الأطفال وتمكينهم من التعبير عن آرائهم وتطلعاتهم من خلال لقاءات تشاورية، مع الأخذ بعين الاعتبار هذه الآراء خلال إعداد استراتيجيات الحماية الاجتماعية.

ودعا المجلس في الكلمة التي ألقتها مليكة بن الراضي، أمس الخميس 14 مارس، بقصر الأمم بجنيف، إلى توفير تدابير الحماية اللازمة لدعم الأطفال في وضعية إعاقة والأطفال في وضعية هشة، مؤكدا على ضرورة تقييم احتياجاتهم وإدراجها في برامج الحماية الاجتماعية.

واستعرض الملجس تجربته في تفعيل مبدأ مشاركة الأطفال منذ سنة 2019، حيث تم إحداث آلية للتظلم خاصة بالطفل، والتي عقدت سلسلة من المشاورات بالجهات الاثنتي عشرة للمملكة في الفترة من فبراير 2023 إلى فبراير 2024، شارك فيها أطفال من كافة الفئات الاجتماعية والاقتصادية، في أفق إعداد تقرير خاص يهم إعمال اتفاقية حقوق الطفل، والذي سيتم توجيهه للجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل بالموازاة مع التقرير الوطني.

وثمن المجلس اعتماد المغرب لبرنامج الدعم الاجتماعي المباشر سنة 2023 الذي يتيح حماية الأطفال من الانتهاكات ودعم الأطفال الأيتام والأطفال في مؤسسات الحماية الاجتماعية. كما أبرز ضرورة توفير الحماية الاجتماعية للأطفال أثناء الكوارث الطبيعية، حيث أحدث المغرب عقب زلزال الحوز في شتنبر 2023، آلية خاصة لرصد انتهاكات حقوق الأطفال ضحايا الزلزال وحمايتهم، مشيدا بالتكفل الفوري بالأطفال اليتامى الذين فقدوا أسرهم إثر الفاجعة من خلال منحهم صفة "مكفولي الأمة".