40 غريقا .. مرصد ينبه لعودة الهجرة غير النظامية للشباب المغاربة

أحداث أنفو الاثنين 11 مارس 2024
No Image

عبر المكتب المركزي لمرصد الشمال لحقوق الإنسان ONDH، عن ألمه الشديد إزاء غرق حوالي 40 مهاجر غير نظامي مغربي خلال شهري يناير وفبراير 2024 بالبحر الأبيض المتوسط أثناء محاولتهم الوصول إلى جنوب اسبانيا أو مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين. مع نجاح أزيد من 700 مهاجر غير نظامي مغربي في الوصول إلى مدينة سبتة فقط، بمعدل محاولات يومية تصل الى 100 محاولة، تتم بين الفنيدق- سبتة أو بليونش- سبتة.

وأشار المرصد أن هذه الأرقام المفجعة، توزعت بغرق 16 شابا أثناء محاولتهم الوصول إلى شواطئ سبتة سباحة، وفقدان 15 آخرين، وغرق 9 أشخاص أثناء انقلاب قارب انطلق من شواطئ الناظور- الدرويش. أغلبهم الفئة العمرية ما بين 16 و 30 سنة.

وسجل المرصد ارتفاعا في محاولات هجرة القاصرين غير المصحوبين نحو شواطئ سبتة المحتلة انطلاق من شواطئ الفنيدق، بمعدل سباحة تصل الى أزيد من 10 كلمترات، تستغرق ما بين 10 الى 15 ساعات بين المقطع البحري الفنيدق – سبتة، أو بليونش- سبتة الذي يستغرق ساعتين كمعدل ويعرف تيارات بحرية باردة وقوية، وتزداد خطورة هذا المقطع، بسبب الصخور الذي توجد على شواطئه.

وأكد المرصد أن عودة الهجرة غير نظامية للشباب المغاربة، بما فيهم القاصرين بدأت تعرف تزايدا ملفتا مع استمرار تدهور الوضعية الاقتصادية والاجتماعية وفقدان الأمل وغياب شبه تام للمؤسسات الاجتماعية وعلى رأسها المدرسة.