المغرب ضيف شرف في النسخة الأولى لجائزة كتارا للمخطوطات والأماكن الاثرية 

أحداث. أنفو الاثنين 11 مارس 2024
No Image

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي بكتارا (قطر) عن اختيار المملكة المغربية لتكون ضيف الشرف في النسخة الأولى لجائزة كتارا للمخطوطات والأماكن الاثرية 2024. وأوضح بلاغ للمؤسسة أن اختيار المغرب ليكون ضيف شرف النسخة الاولى من الجائزة التي اعلن عن اطلاقها اليوم ، يأتي بالتزامن مع العام الثقافي القطري المغربي 2024 .

وأبرز أن الجائزة الجديدة تشتمل على فئتين ، الأولى، خاصة بإجراء تحقيق لمخطوطة اصلية لم يسبق نشرها، والفئة الثانية لأفضل دراسة بحثية حول أماكن او معالم أثرية في المنطقة العربية، وذلك بشروط محددة ، مشيرا إلى انه سيعهد إلى لجنة علمية مختصة بدراسة وتقييم المخطوطات المحققة والبحوث الاثرية المشاركة، لاختيار أفضل ثلاثة مخطوطات محققة، وافضل ثلاثة بحوث أثرية، على أن تصبح الأعمال المتوجة بالجائزة ملكا لدار كتارا للنشر، ولها الحق في نشرها وتوزيعها. وأكد أن الاعمال المشاركة في النسخة الأولى لجائزة كتارا للمخطوطات والأماكن الأثرية، تقبل من 11 مارس الجاري، فيما آخر موعد لاستلام المشاركات بعد مضي ثلاثة أشهر من تاريخ فتح باب المشاركة في الجائزة.

وتهدف الجائزة الى تشجيع مالكي المخطوطات، وذوي الخبرة والاختصاص في مجال الآثار، الى مشاركة مقتنياتهم وجهودهم البحثية ونشرها على نطاق أوسع بما يعزز الثقافة العربية والإسلامية، الى جانب المساهمة في تشجيع النشر العربي وحث الناشرين على تقديم ما يعزز الارتقاء بالعقل العربي ويرفد الثقافة العربية، بما هو جديد ومميز ومواكب لقضايا العصر.

ويحصل الفائزون الثلاثة في فئة المخطوطات المحققة على جوائز نقدية، بحيث يحصل الفائز الأول على مبلغ 20000 دولار، والفائز الثاني يحصل على: 15000 دولار، فيما يحصل الفائز الثالث على مبلغ 10000 دولار.

ويحصل الفائزون في فئة البحوث الأثرية على ثلاثة جوائز نقدية أيضا ، ويحصل الفائز الأول على مبلغ 20000دولار، فيما يحصل الفائز الثاني على مبلغ: 15000 دولار، ويحصل الفائز الثالث على مبلغ: 10000 دولار.

واعتبر بلاغ المؤسسة الجامعية أن تجربة الباحث الإسباني واستنتاجاته العلمية الدقيقة شكلت مصدر إلهام حقيقي للمجتمع العلمي للكلية ، وكذلك معرفته الواسعة بمجال الذكاء الاصطناعي وخبرته القيمة في مجال الزراعة الدقيقة.