جهود لنقل مساعدات عبر البحر إلى غزة مع تواصل القصف الإسرائيلي

متابعىة الاحد 10 مارس 2024
No Image

أبحرت أو ل سفينة محملة بالمساعدات من قبرص إلى غزة المهددة بالمجاعة، فيما أد ى القصف الإسرائيلي إلى سقوط عشرات الضحايا السبت وفق وزارة الصحة في القطاع الفلسطيني. ويهدف الطريق البحري إلى مواجهة القيود التي تفرضها إسرائيل على وصول المساعدات، بعد أكثر من خمسة أشهر على الحرب التي تركت سكان غزة البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة يكافحون للبقاء.

وقالت منظمة "أوبن آرمز" الخيري ة الإسباني ة إن السفينة التي رست قبل ثلاثة أسابيع في ميناء لارنكا القبرصي، "ستكون جاهزة" للإبحار في وقت لاحق، لكن ها تنتظر الإذن النهائي. وستكون هذه أول شحنة ت نقل إلى غزة عبر الممر البحري من قبرص، أقرب دولة عضو في الاتحاد الأوروبي. وأوضحت المنظمة أن السلطات الإسرائيلية تفتش حمولة "مئتي طن من المواد الغذائية والأرز والدقيق وعلب التونة" في ميناء لارنكا.

ولفتت إلى أن منظمة "وورلد سنترال كيتشن" الخيرية الأميركية التي دخلت في شراكة مع "أوبن آرمز"، لديها فرق في قطاع غز ة المحاصر تقوم "بإنشاء رصيف" لتفريغ الشحنة. لكن لم تقدم تفاصيل عن الموقع الدقيق الذي ست سل م فيه هذه المساعدات، ومن سيتولى توزيعها بمجر د وصولها إلى قطاع غزة أو ضمان أمنها.

في هذا الصدد، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري مساء السبت إن إسرائيل "تنسق إنشاء" هذا الرصيف وستوز ع "المساعدات عبر المنظمات الدولية". وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن الخميس عن خط ة لإنشاء "رصيف موقت" في غزة. وقال بايدن السبت إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو "يضر إسرائيل أكثر مما ينفعها" بطريقة إدارته الحرب في غز ة.

.