اختفاء غامض لفنان أمازيغي

أوسي موح الحسن الاحد 10 مارس 2024

يمر اليوم الأحد أسبوعا كاملا على الاختفاء الغامض لأحد كبار فناني تيرويسا الامازيغية الحاج المهدي بن مبارك دون أن يعثر عليه لا في الدار البيضاء محل سكناه بحي جميلة منطقة سباتة ولا في أية مدينة اخرى.

الفنان الحاج المهدي الذي غادر بيته بعد عصر يوم الاحد 3 مارس2024، كان يرتدي جلبابا بني اللون وحداء أسود مع عصابة على الرأس, شوهد آخر مرة بمقبرة الغفران حيث كان , حسب مقربين من العائلة في زيارة لقبر احدى أعز حفيداته التي وافتها المنية منذ عام تقريبا, ورغم بحث الأسرة والاقارب عنه لكن دون جدوى.

ولحد الآن يجهل مكان تواجده, خاصة انه يعاني من النسيان مؤخرا, وقد يكون توجه الى بلدته بمنطقة "أيت زلطن" بحاحا فهناك ولد وترعرع وكتب احدى أشهر قصائده بكهف يسمى الجرف, كما قد يكون حاول التنقل لزيارة قبر شيخه "الحاج عمر واهروش".
وكان مصدر مقرب من العائلة قد أكد اأ الفنان الرايس المهدي بنمبارك صاحب القصيدة المشهورة “الحج أيكا د الفرض, يعاني منذ سنة تقريبا من الزهايمر بسبب تقدمه في السن.

للاشارة الرايس الحاج المهدي من رواد تيرويسا واعتزل الفن مبكرا منذ سنة 1980, وعاصر فطاحل هذا النوع الموسيقي الأمازيغي الفريد امثال محمد الدمسيري وسعيد أشتوك وعمر واهروش وحماد أمنتاك, وهو من مواليد منطقة أيت واضيل بحاحا سنة 1936 وأصوله من منطقة أيت باعمران، وسجل أول أغنية له سنة 1957 بعنوان “الدستور”، أما آخر أغانيه فهي “مانيك راد سكرغ أياماركي” و “وياجديك...

فالرجاء لمن عثر عليه أو تعرف عليه الاتصال باحد الارقام التالية ولكم منا جزيل الشكر.
0669553368
0634889501