اتفاقية أنابيك و ليوني المغرب تخلق 15 ألف منصب شغل

ع. عسول  السبت 09 مارس 2024
No Image

أشرف يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، على توقيع اتفاقية إطار بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك) و مجموعة ليوني المغرب، وهي شركة ألمانية تعمل في قطاع أسلاك السيارات بالمغرب. وجرت مراسيم التوقيع بين إيمان بلمعطي المديرة العامة بالنيابة للأنابيك و فخري بوكرة المدير العام ليوني المغرب.

وحسب بلاغ توصل به أحداث أنفو ، يأتي الغرض من هذه الاتفاقية الإطار لتحديد التزامات كل من الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وشركة ليوني المغرب بهدف تلبية احتياجات التوظيف لهذه الأخيرة والتي تصل إلى 15.000 موظف في أفق 2026 على المستوى الوطني. في مختلف مواقع ليوني، وخاصة الموقع الذي تم افتتاحه مؤخرا في أكادير.

ويندرج هذا التوقيع أيضا في إطار تنفيذ الاستراتيجية الحكومية التي تجعل التشغيل أولوية وطنية وتعزز الالتزام المتبادل بين الطرفين، بهدف إرضاء وتنمية المهارات في سوق الشغل، لا سيما في قطاع صناعة السيارات الذي يستمر في التطور في بلادنا. و قام يونس السكوري بزيارة إلى موقع الإنتاج ليوني ببرشيد حيت التقى مع مجموعة من المستفيدين الذين يصل عددهم إلى 800 مستفيد حاليا في موقع برشيد فقط.

للتذكير، حصلت شركة ليوني على دعم على شكل مواكبة من قبل أنابيك في عام 2023 للاستفادة من برنامج أوراش"في شقه المتعلق بدعم الادماج المستدام" من خلال التوظيف المكثف لمجموعة من الشباب غير الحاصلين على شهادة، 30% منهم نساء أكثر حيث وصل المجموع إلى 2523 مستفيدويستفيد هؤلاء من الحد الأدنى للاجور SMIG كما تغطي الدولة جزءًا من راتب كل مستفيد من خلال مساهمة قدرها 1500 درهم شهريًا خلال الأشهر التسعة الأولى من العمل مع شرط التوقيع على عقد عمل لمدة لا تقل عن سنة واحدة.