الاتحاد الدستوري ينبه الحكومة الى ارتفاع معدل البطالة

أحداث. أنفو الجمعة 08 مارس 2024
No Image

نبه المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري, " الحكومة إلى ارتفاع معدل البطالة وفقدان فرص الشغل وتزايد عدد المقاولات المفلسة، لاسيما منها الصغيرة والصغيرة جدا".

وثمنت قيادة الحزب في بلاغ توصل موقع أحداث أنفو بنسخة منه, أصدره عقب اجتماعها يوم السبت 2 مارس 2024 بالرباط برئاسة محمد جودار، الأمين العام للحزب قرار " رئيس الحكومة عن تخصيص النصف الثاني من الولاية الحكومية لقضية التشغيل", معلنا. دعم الحزب للحكومة في هذا الاتجاه واستعداده للانخراط في كل المبادرات لإنجاح هذا الرهان".

وهنأ المكتب السياسي جلالة الملك محمد السادس، نصره الله على هذه الثقة الدولية التي نالتها المملكة المغربية. واعتبر أن انتخابها على رأس الجهاز التنفيذي لأكبر منظمة إنسانية في العالم يمثل اعترافا أمميا بالمجهودات التي تبذلها بلادنا بقيادة جلالة الملك في دعم الأمن الغذائي الدولي ومكافحة الجوع.

يكما ثمن المكتب السياسي عاليا تجديد رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز خلال استقباله من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السدس، نصره الله، يوم الأربعاء 21 فبراير الماضي بالقصر الملكي بالرباط، التأكيد على موقف إسبانيا الوارد في البيان المشترك لأبريل 2022، الذي يعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية هذا الخلاف. وأشاد بقوة العلاقات الإستراتيجية والمتعددة الأبعاد بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية، والتي تتسم بالتعاون المشترك في مختلف المجالات، بدءا من الاقتصاد والتجارة ووصولا إلى التعاون الأمني والثقافي.

ونوه المكتب السياسي بالقرارات التي اتخذتها السلطات العمومية عبر مختلف ربوع المملكة لمواجهة التحديات المتعلقة بالإجهاد المائي وترشيد استهلاك الماء. وجدد الدعوة إلى تعبئة كل الجهود لمواصلة تنزيل البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي، ومختلف المشاريع موضوع التعليمات الملكية السامية.كما دعا المواطنين إلى الانخراط في هذا الجهد الوطني للمحافظة على الماء وضمان استدامته للأجيال القادمة.

من جهة أخرى, أعرب المكتب السياسي عن ارتياحه بعودة أسعار العديد من المواد الاستهلاكية إلى الانخفاض، وفي المقابل يُسجل استمرار ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء. ودعا الحكومة في هذا الصدد، إلى اتخاذ التدابير الكفيلة لمواجهة هذا الارتفاع، الذي يثقل كاهل المغاربة ويهدد قدرتهم الشرائية، لاسيما مع اقتراب شهر رمضان الفضيل حيث يزداد الطلب على هذه المواد.

كما توقف المكتب السياسي عند استمرار إضراب طلبة كليات الطب والصيدلة الذين يقاطعون منذ أشهر الدروس والامتحانات. ودعا لتغليب لغة الحوار باعتبارها الطريق الوحيد لتجاوز هذا الوضع المقلق وتجنب سيناريو سنة دراسية بيضاء بهذه الكليات، والتي لن يكون ضحيتها سوى الطلبة أنفسهم. و يُناشد أطباء الغد بالعودة إلى الأقسام والمدرجات الجامعية، لأنها مكانهم الطبيعي.

وفيما يخص الشأن الداخلي, عبر المكتب السياسي عن ارتياحه للدينامية التي يعرفها الحزب منذ مؤتمره الأخير. كما ثمن عمل الشبيبة والمرأة الدستورية عبر برنامج 12 شهرا 12 جهة، والذي انطلق من عاصمة البوغاز طنجة ليستمر في مسيرة التأطير والتكوين عبر باقي الجهات المملكة. ودعا المكتب السياسي، بالمناسبة، جميع الدستوريات والدستوريين إلى التعبئة الشاملة والمساهمة في إنجاح الاستراتيجية الجديدة التي تهدف الى هيكلة الحزب وتنظيماته محليا واقليما .

و أشاد المكتب السياسي أيضا بعمل الفريق النيابي في مجلس النواب والمجموعة البرلمانية في مجلس المستشارين. ويدعو، في الوقت ذاته برلمانيي الحزب بالمجلسين، إلى مضاعفة جهودهم فيما يتعلق بالمبادرات التشريعية والرقابية من خلال آليتي الأسئلة الكتابية ومقترحات القوانين.

وأشار البلاغ أنه على مستوى الدبلوماسية الخارجية للحزب، فقد تم انتخاب الاتحاد الدستوري عضوا بشبكة الحرية الليبرالية AHLN بالإجماع خلال دورة الجمعية العمومية التي انعقدت بالرباط يومي 1و2 مارس 2024.