الكاتب والمفكر المغربي عبد السلام بنعبد العالي يفوز بجائزة سلطان العويس الثقافية

أحداث أنفو الجمعة 01 مارس 2024
394838
394838



فاز الكاتب والمفكر المغربي، عبد السلام بنعبد العالي بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية، في دورتها الثامنة عشرة ، وذلك في فئة الدراسات الإنسانية والمستقبلية.

واستحق عبد السلام بن عبد العالي، الأستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، الجائزة ،بحسب لجنة التحكيم ، لكونه أحد رواد المدرسة التفكيكية في الثقافة العربية، "وهو يرى في الأدب والكتابة والترجمة مداخل مهمة للفلسفة".

كما اعتبرت اللجنة أن أعمال عبد السلام بن عبد العالي ،تتميز بأسلوب سهل يقارب بين المتخص ص وغير المتخص ص، فيما تتمي ز أفكاره بالاتساق والتكامل والترابط، "وكأنه يشي د بناء متعد د الطبقات".

وأكدت اللجنة أن الدكتور عبد السلام بنعبد العالي، يعتبر باحثا غزير الإنتاج ممت د العطاء، ويربط الفلسفة بالمجتمع ويناقش من خلالها قضايا التطو ر ومستجدات الواقع، كما تمتاز أعماله الفكرية بالأصالة والاستمرارية.

والى جانب المفكر عبد السلام بن عبد العالي، فاز بالجائزة كل من الشاعر حسن طلب (مصر) في فئة "الشعر" ،وأمين صالح (البحرين) في فئة "القصة والرواية والمسرحية"، والناقد عبد الله ابرهيم (العراق) في فئة "الدراسات الأدبية والنقد".

وتم توزيع الجوائز على الفائزين أمس في حفل حضره وزير الثقافة الاماراتي ،الشيخ سالم بن خالد القاسمي ،وأعضاء مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية .

وبلغ عدد المرشحين للجائزة في كل فئاتها 1861 مرشحا ، منهم 231 ل "جائزة الشعر" و490 ، لجائزة "القصة والرواية والمسرحية" و290 ، لجائزة "الدراسات الأدبية والنقد" ، و485 لجائزة "الدراسات الإنسانية والمستقبلية" ، و270 لجائزة الإنجاز الثقافي العلمي، التي سيتم الإعلان عنها لاحقا .